الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال مهرجان للتجمع الشعبي للدفاع عن حق العودة التنديد بالمجاز ولأعمال التي يتعرض لها اللاجئين الفلسطينيين في العراق

نشر بتاريخ: 06/11/2006 ( آخر تحديث: 06/11/2006 الساعة: 19:11 )
غزة_ معا- نظم التجمع الشعبي الفلسطيني للدفاع عن حق العودة اليوم في قاعة مؤسسة سعيد المسحال للثقافة والعلوم في مخيم الشاطئ بغزة، مهرجان جماهيري لنصرة اللاجئين الفلسطينيين في العراق، بحضور جماهيري واسع ومشاركة العديد من الشخصيات الفلسطينية، وذلك في الذكرى التاسعة والثمانون لوعد بلفور.

وندد الدكتور زكريا الأغا رئيس دائرة شؤون اللاجئين في (م.ت.ف) بما يتعرض له اللاجئين الفلسطينيين في العراق من أعمال قتل وتعذيب وخطف واعتقال من جهات وجماعات عراقية مشبوهة بغطاء وحماية من قوات الاحتلال الأمريكي والبريطاني.

واضاف الاغا " أن استهداف اللاجئين الفلسطينيين في العراق يأتي في إطار الضغط والتضييق للقبول بما يطرحه الإسرائيليين والأمريكيون في أروقة الأمم المتحدة من مشاريع توطين كحلول بديلة لما أقرته الشرعية الدولية من حلول عادلة وشاملةمؤكدا أن دائرة شؤون اللاجئين قامت منذ بداية الاعتداءات ببذل الجهود من أجل توفير الحماية لهم وحث المجتمع الدولي على مساندتهم ومواجهة مسؤولياته والتزاماته ".

وقال عبد الله الحوراني منسق التجمع الفلسطيني للدفاع عن حق العودة" أن ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من عدوان في الداخل والخارج هو من اجل مساومته على حقوقه، في محاولة لتحويل قضيته إلى قضية إنسانية بدلا من أن تكون قضية سياسية ووطنية ولا أبرئ الحكام العرب والأنظمة مما يجري لشعبنا في الداخل الخارج، فمن الطبيعي أن يلاحقنا العدو وقوات الغزو لأنهم أعداء الوحدة والعرب، ولان الحكام العرب شركاء في الحملة الأمريكية في الضغط على شعبنا للقبول في الشروط المذلة".

وانتقد الحوراني إيران التي تقول أنها تدافع عن الشعب الفلسطيني بينما تقوم ملشيات تابعة لها بممارسات وحشية قمعية ضد اللاجئين الفلسطينيين في العراق حسب قوله.

وقال" كيف تدعي إيران الفارسية أنها تعادي أمريكا وهي تتحالف مع أمريكا في العراق في ملاحقة الشعب الفلسطيني."

وأعرب رئيس المركز القومي للدراسات والتوثيق عن استنكاره لحكم الإعدام الذي صدر بحق الرئيس العراقي السابق صدام حسين ووصفه بالظالم، وقال " أن الحكام العرب لم يستنكروا ذلك لأنهم موظفون لدى الإدارة الأمريكية".

من جهته ألقى إبراهيم أبو النجا سكرتير لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والإسلامية كلمة الفصائل أكد خلالها تضامن القوى والفصائل والشعب الفلسطيني مع اللاجئين في العراق .

ودعا إلى بذل كل الجهود مع أصحاب القرار والجهات الدولية المختلفة من أجل حماية اللاجئين الفلسطينيين في العراق .


وطالب نصار الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بعقد اجتماع عاجل للأمم المتحدة لبحث قضية اللاجئين فوراً .

ودعا وكالة الغوث إلى أخذ دورها في مساعدة اللاجئين الفلسطينيين وتقديم الخدمات لهم ونقلهم إلى مخيمات ثابتة .

وشدد على أهمية تشكيل لجنة فلسطينية من قبل منظمة التحري لمتابعة شؤون اللاجئين في العراق ، داعياً إلى ضرورة أن يتم العمل بهذه اللجنة بشكل فوري . د
ومن جهته أكد محمد عود الله من جمعية الأخوة الفلسطينية العراقية أن اللاجئين الفلسطينيين يتعرضون إلى القتل والتهجير والتشريد من قبل مليشيات شيعية تابعة للمخابرات الإيرانية والأمريكية والإسرائيلية .

وأشار إلى أن الجمعية تحاول وبالتنسيق مع جهات وطنية وشخصيات عراقية تقديم يد العون والمساعدة للاجئين الفلسطينيين في العراق .
من جانبه استعرض أبو أيم أحد شهود العيان ما يجري في العراق من أعمال قتل وتنكيل باللاجئين الفلسطينيين .

وقال أن فعاليات اللاجئين في العراق اتصلت بالجهات المختلفة في العراق من أجل حماية اللاجئين إلا أن أعمال القتل والتعذيب استمرت بمشاركة أمريكية . مضيفا : يتعرض اللاجئون إلى تعذيب شديد بالكهرباء وكافة أنواع التعذيب الأخرى .

وقال أن الكثير من اللاجئين يحاولون الخروج من العراق إلا أن قلة الأموال تقف حائلاً أمامهم إلى جانب منعهم من دخول الدول المجاورة .

ودعا إلى وقفة جادة وتدخل جمعيات ومنظمات الأمم المتحدة والدول العربية من أجل إنقاذ اللاجئين في العراق .

وأشار إلى تمكن بعض العائلات من دخول غزة إلا أن أوضاعها المادية صعبة للغاية .
وتخلل المهرجان قصيدة للشاعر عمر خليل عمر حول الوضع في العراق، وكذلك إلقاءه قصيدة من تأليف الرئيس العراقي صدام حسين في سجنه.