الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز المرأة للابحاث والتوثيق يفتتح دورة تدريبية في الابحاث الاجرائية

نشر بتاريخ: 20/10/2011 ( آخر تحديث: 20/10/2011 الساعة: 20:13 )
رام الله- معا- افتتح مركز المرأة الفلسطينية للابحاث والتوثيق اليونسكو يوم امس الاول الاربعاء دورة تدريبية في الأبحاث الاجرائية من منظور النوع الاجتماعي في مركز انسان لدراسات الجندر التابع لكلية التنمية في جامعة القدس والذي يقوم بتنفيذ هذه الدورة.

ويهدف هذا التدريب الى تطوير المهارات البحثية للعاملين في المؤسسات الحكومية والاهلية في البحث والتوثيق وتحليل الدراسات والابحاث الاجتماعيه من منظور النوع الاجتماعي لتوظيفها في تطوير السياسات والبرامج.

وحضر الافتتاح كل من مديرة مركز الابحاث زهيرة كمال و فدوى اللبدي ورانية مصطفى من مركز انسان وعبد الوهاب صباغ من كلية التنمية.

ويشارك في هذا التدريب خمسة عشر مشاركا ومشاركة من الخليل وبيت لحم ورام الله والقدس ممن يجدون ان مستقبلهم/ن العلمي يكمن في مجال الابحاث.

ورحبت زهيرة كمال بالحضور مؤكدة بأن هذه الدورة هي استجابة عملية لحاجة المؤسسات الى توفير خبرات بحثية محلية.ولهذا فأن تصميم التدريب قد جاء تلبية لهذه الحاجة ولتقديم أضافة نوعية للخبرات العلمية للمشاركين والمشاركات.واضافت انه سيكون مطلوبا انتاج بحوث اجرائية يمكن للمؤسسات تطبيق مقترحاتها.

وانهت كمال كلمتها متمنية للمشاركين/ات التوفيق ومتأملة بأن تحقق هذه الدورة النتائج المرجوة.

وقدمت كل من د.فدوى اللبدي ورانية مصطفى موجزا عن برنامج الدورة والمتكون من 200 ساعة تدريبية في المجالين النظري والتطبيقي والتي سيتم تنفيذها خلال ستة شهور. ويتكون برنامج الدورة من من ثلاثة اجزاء رئيسيه وهي مدخل عام و مقدمه حول البحث في العلوم الاجتماعيه والبحث الإجرائي، تصميم البحث وأساليبه ألعامه، البحث في مجال الجندر(النوع الاجتماعي )، وأخلاقيات البحث.

ومن ثم اساليب الأبحاث، الأساليب الكميه والنوعية والنسويه، المهارات الإحصائية واستخدام SPSS، وأساليب جمع البيانات من المصادر الاساسيه والثانويه وتحليلها واخيرا كتابة البحث، مراجعة الدراسات السابقة، أساليب التوثيق، مهارات كتابة الأوراق البحثية والدراسات، ومهارات تقديم الأبحاث وعرضها، وتطوير ملصقات خاصة.