الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية شمال الخليل تعقد اجتماعا لمبادرة إلهام فلسطين

نشر بتاريخ: 22/10/2011 ( آخر تحديث: 22/10/2011 الساعة: 13:01 )
الخليل - معا - عقدت مديرية التربية والتعليم شمال الخليل اجتماعا خاصا بمبادرة إلهام فلسطين، في قاعة مدرسة جيل الأمل الخاصة ظهر اليوم السبت.

وحضر الاجتماع مدير التربية أ. بسام طهبوب، إلى جانب أ. حذيفة جلامنة مدير البرامج في مؤسسة التربية العالمية.

وشارك في اللقاء المذكور أكثر من 70 من مديري المدارس، والمشرفون التربويون ومنسقو الصحة المدرسية في المديرية.

ويأتي اللقاء في سياق الحملة التعريفية الترويجية التي تقوم بها مؤسسة التربية العالمية، خلال فترة الترشيح، والتي تهدف إلى تعريف الكادر التربوي في كافة مديريات التربية والتعليم والمناطق التعليمية بمبادرة إلهام فلسطين، وأبرز القضايا المتعلقة بعملية الترشيح، من حيث الفئات، والمحاور، وآليات التعامل مع طلب الترشيح الأولى.

وفي بداية اللقاء، رحب طهبوب بجلامنة والحضور مهنئا بالافراج عن الأسرى وداعيا مديري ومديرات المدارس والمرشدين ومنسقي الصحة المدرسية والمعلمين إلى المشاركة الفاعلة هذا العام في مبادرة إلهام فلسطين مشيرا إلى أن بعض مدارس المديرية شاركت في الدورتين الماضيتين، وحققت بمشاركتها نتائج إيجابية عكست ريادية وتميز المديرية والمدارس.

وتمنى على مديري ومديرات المدارس حث المعلمين والطلبة على الترشح بمبادراتهم، وعدم التردد في تقديم أي مبادرة ساهمت في تحسين عملية التعليم أو البيئة التعليمية، سيما وأن مديرية شمال الخليل ومدارسها تمتلك الكم المشرف من المبادرات، وجهود الكادر التربوي على هذا الصعيد، جهود مميزة.

وأوضح حذيفة جلامنة في حديثه الفلسفة الكامنة وراء إستكشاف المبادرات الملهمة وتقديرها، سعيا إلى تعميمها وإدماجها في النظام التعليمي، وجهود وزارة التربية والتعليم الفريدة والمميزة على هذا الصعيد، والذي توج بقرار تاريخي لمعالي وزيرة التربية والتعليم العالي بإنشاء هيئة مكونة من الإدارات العامة المهنية تناط بها مهمة إيجاد السبل الكفيلة بإدماج المبادرات.

وبين جلامنة فئات الترشيح التي تم إستحداثها والمتمثلة بمنسقي الصحة العامة الميدانيين، إضافة إلى المدرسة كوحدة واحدة (بحيث يتم إبراز أسماء الفريق القيادي الذي عمل على المبادرة ) إلى جانب الفئات الأخرى، وأن المبادرات المقدمة يجب أن تنسجم ومحاور التميز وهي أربعة محاور: أساليب التعليم والتعلم وإستراتيجيات التقويم، ومحور والبيئة المدرسية الآمنة والمحفزة، ومحور الصحة الجسدية والنفسية والاجتماعية السوية، إلى جانب محور الريادة الطلابية.

كما بين جلامنة أن آلية الترشيح تقوم على تعبئة طلب الترشيح الأولي بطريقتين: الأولى من خلال تعبئة الطلب بصورته الإلكترونية الموجود على موقع إلهام فلسطين، أو من خلال تحميل الطلب بنسخة world وتعبئته، وتسليمه للمنسق في المديرية الذي يقوم بدوره بتسليمه لمؤسسة التربية العالمية، التي سوف تتصل بجميع أصحاب المبادرات لإبلاغهم باستلام الطلب.

ودعا طهبوب وجلامنة المديرين إلى عدم التواضع الزائد الذي يقود إلى الشعور بأن المبادرات التي عملوا عليها لا تستحق الترشح، وأن يتم التعامل مع طلب الترشيح بجدية تامة ومطلقة، حيث أن من يقيم طلب الترشيح سيحكم على المبادرة من خلال المعلومات المقدمة، ولهذا فتح المجال لغاية 19/12/2011 كموعد نهائي لإستقبال طلبات الترشيح وهي فترة كافية لصياغة الطلب على نحو محكم.

وفي نهاية اللقاء أجاب جلامنة وطهبوب على أسئلة المشاركين، التي تضمنت العديد من الإستفسارات حول فحوي وطبيعة المبادرات، وبعض القضايا الفنية المتعلقة بالترشيح.

جدير بالذكر أن لقاء آخر للمدارس الخاصة في مديرية شمال الخليل سينظم قريبا، وذلك بهدف إدماجهم، وتشجيعهم على الترشح بمبادراتهم، أسوة بباقي مدارس المديرية والوطن.