الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"فلسطينيات" تعقد ورشة تدريبية للنساء الريفيات

نشر بتاريخ: 22/10/2011 ( آخر تحديث: 22/10/2011 الساعة: 22:22 )
رام الله- معا- ضمن مشروع التمكين المجتمعي للشباب والنساء والبدو في الأراضي الفلسطينية، نظمت مؤسسة "فلسطينيات" في فندق بيوتي - ان في مدينة رام الله اليوم السبت، وبالتعاون مع مجموعة النساء الريفيات التابعة لجمعية جلبون – جنين، ورشة عمل تدريبية متخصصة بالنوع الاجتماعي.

وتناولت الورشة مفهوم النوع الاجتماعي، والأدوار الوظيفية المتبادلة بين الرجل والمرأة في المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

وقد تناولت المدربة إيمان عبد الرحمن المفهوم من جوانب عدة كتحديد الاختلاف بين الجنس كمفهوم وبين الجندر كأدوار ووظائف. كما ناقشت الثقافة السائدة في المجتمع وحيثيات التمييز في التعامل ومنهجية تقسيم الأدوار بين الرجل والمرأة وقد اعتمد التدريب مبدأ المشاركة، ودراسات حالة واقعية، ومبدأ المجموعات المركزة والنقاش الجماعي.

وامتازت الدورة التدريبية بتنوعها وبالتفاعل الإيجابي من قبل المجموعة وهذا ما أكدت عليه المشاركات حيث أبدين اعجابهن بأسلوب التدريب وآليات عمله وطالبوا بعقد مزيد من الدورات التدريبية اللاحقة.

وجدير بالذكر أن برنامج التمكين المجتمعي هو أحد مشاريع مؤسسة فلسطينيات، والذي يهدف إلى الحد من الفقر عبر تعزيز التنمية المستدامة لدى شريحة واسعة من الفئات الضعيفة والمهمشة كالنساء والبدو، والشباب في المناطق الفلسطينية وفي داخل الخط الأخضر، بالتعاون بين عدد من المؤسسات غير الحكومية الشريكة وبدعم من الاتحاد الاوروبي، حيث سيتم تنفيذ مبادرات جماعية من قبل المجموعات الاثنتي عشر التي تم تشكيلها في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، لإفادة مجتمعاتهم المحلية.