الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المصري: تشكيل لجنة وطنية لرعاية المسنين لاطلاق خطة شاملة لهم

نشر بتاريخ: 24/10/2011 ( آخر تحديث: 24/10/2011 الساعة: 05:42 )
جنين- معا- قالت ماجدة المصري وزيرة الشؤون الاجتماعية إن الوزارة شكلت مؤخرا اللجنة الوطنية لرعاية المسنين بالشراكة مع المؤسسات الرئيسية العاملة في مجال المسنين بالاضافة الى المؤسسات الحكومية برئاسة وزيرة الشؤون الاجتماعية من اجل اطلاق خطة وطنية شاملة لرعاية المسنين مشيرة ان الوزارة تعمل جاهدة من اجل سن قانون حماية المسنين موضحة ان الخطة سيتم اطلاقها في مطلع عام 2012.

جاء ذلك خلال احتفال بيوم المسن الفلسطيني الذي انبثق عن يوم المسن العالمي تحت شعار "كلنا معكم ومن اجلكم" نظمته جمعية بيت المسنين والمعوقين الخيرية تحت رعاية وزيرة الشؤون الاجتماعية ماجدة المصري وبحضور 500 مسن ومسنة من جمعيات محافظات الضفة الغربية

|151739|شارك في الاحتفال محافظ جنين قدورة موسى ورئيس جمعية بيت المسنين الخيرية محمد حمزة وممثل مركز تطوير المؤسسات الاهلية شائد قزمار واحمد ربايعه ممثلا عن جامعه القدس المفتوحة ونائب قائد منطقة جنين العقيد مروان نعيرات.

وقالت المصري "في اطار تدخلاتنا المباشرة ما يقارب 25% من العائلات التي ترعى مسنين او احد افرادها مسنين تتلقى مساعدات عينية ونقدية وتامين صحي وسلات غذائية كما ان الوزارة تقوم بموائمة بيوت المسنين ضمن برنامج المساعدات الطارئة في الوزارة".

|151740|واكدت المصري على اعادة بلورة رؤية ورسالة القطاع والاهداف الرئيسية على اساس كفالة حياة كريمة للمواطن الفلسطيني خاصة المسنين عن طريق التنمية المستدامة في دولة فلسطين القائمة على حقوق المواطنة والعدالة الاجتماعية.

واشارت ان الوزارة تسعى لتحقيق اكبر قدر من التوافق الوطني والمجتمعي حول سياسات الحماية الاجتماعية في فلسطين على قاعدة التنسيق والتكامل والشراكة واحترام الادوار.

واوضحت او الوزارة اعادت صياغه برامجها وتدخلاتها في مجال الحماية والرعاية والوقاية والتمكين للفئات الضعيفة من الفقراء والاشخاص ذوي الاعاقة والمسنين والاطفال والنساء بالشراكة مع الشركاء المحليين والدوليين واتجهت في برامجها لمكافحة الفقر الى الجمع مابين التدخلات الاغاثة المباشرة وبين التدخلات ذات الابعاد التنموية والاقتصادية والتمين للعائلات والفئات المهمشة.

|151741|بدوره ثمن محافظ جنين قدورة موسى الدور الذي تقوم به وزارة الشؤون الاجتماعية كما اشاد بدور الجمعيات والمؤسسات الراعية للمسنين مطالبا الوزارة الى الانجاز السريع لموضوع شبكات الحماية الاجتماعية الذي تبنته الوزارة من اجل تعزيز الحماية الاجتماعية على مستوى التجمعات السكانية ومأسسة العلاقة والتنسيق مع مؤسسات المجتمع المحلي ذات العلاقة في قطاع الحماية الاجتماعية.

وأكد المحافظ حرصه على متابعة عمل المؤسسات مقدمة الخدمات لصالح الحالات الاجتماعية، والتنسيق المشترك لإنشاء قاعدة بيانات والتدقيق وإيصال الخدمات إلى مستحقيها.

من جانبه قال محمد حمزة رئيس جميعة بيت المسنين الخيرية في جنين ان الاحتفال ياتي ضمن مشروع "نحو رعاية نهارية متميزة للمسنين في جنين والقرى المتضررة من جدار الضم والتوسع العنصري، مثمنا دور الوزارة ورمكز تطوير المؤسسات الاهلية وكافة المؤسسات الداعمه للجمعية من اجل دعم والوقوف الى جانب المسنين كما دعا الوزيرة المصري الى تقديم المزيد من الدعم ليتمكن المسن من العيش في حياة كريمة.

وتخلل الحفل عروض شعرية مقسوم ومربع وقصائد شعرية وفقرات فنية ودبكات شعبية وعرض مسرحي هادف وحفل غداء ومسابقات ثقافية وتوزيع الهدايا والدروع التقديرية.