الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

يوم إرشادي للطلبة الجدد في جامعة القدس المفتوحة "مركز يطا"

نشر بتاريخ: 07/11/2006 ( آخر تحديث: 07/11/2006 الساعة: 15:46 )
الخليل - معا - أقيم في مركز يطا الدراسي التابع لجامعة القدس المفتوحة، في بلدة يطا جنوب الخليل، "يوم إرشادي للطلبة الجدد" نظمته إدارة المركز، اليوم الثلاثاء.

تناول اللقاء العديد من الجوانب مثل فلسفة التعليم عن بعد، تحدث فيه د. كمال يونس مدير مركز يطا الدراسي حول فلسفة التعليم عن بعد ودور الطالب الجامعي في نظام التعليم المفتوح وأهمية تطوير مهارات الحاسوب للتكيف مع الحياة الجامعية سيما أن الجامعة تخطو خطاً حثيثة في استخدام الحاسوب كوسيلة اتصال ونقل المعرفة عوضاً عن الأساليب التعليمية التقليدية، كذلك حث الطلبة على أهمية تطوير مهارات استخدام الحاسوب والإنترنت والبوابة الأكاديمية للجامعة وتمنى للطلبة الجدد حياة جامعية موفقة واضعاً كل إمكانيات الجامعة في خدمتهم.

وتحدث المشرف الأكاديمي أ. سليم أبو عقيل عن الجانب الأكاديمي وما يهم الطلبة في هذا الجانب خصوصاً فيما يتعلق بتواصل الطلبة مع المشرفين سواء من خلال اللقاءات أو من خلال استخدام البوابة الأكاديمية من قبل الطلبة، ثم تحدث عن التعيينات ومواعيد تسليمها والامتحانات وإجراءات سيرها وضرورة الالتزام بالقوانين في هذا الصدد. وشدد على ضرورة مراجعة الطلبة للوحة الإعلانات باستمرار لضمان سير العملية الأكاديمية بشكل يخدم مصلحة الطلبة.

كما وضح منسق شؤون الطلبة أ. عبد الرحمن أبو صبحة العلاقة ما بين شؤون الطلبة ومجلس اتحاد الطلبة على أنها علاقة مهنية بسيطة جداً تخدم الطلبة في كافة المجالات المالية والأكاديمية تطبيقاً للنظام وتعليمات الجامعة المعمول بها ، وأن هناك نوعين من المساعدات التي تقدمها الجامعة وهي مساعدات داخلية ومساعدات خارجية وتمرر من خلال رئاسة الجامعة، وطالب منسق شؤون الطلبة من الطلاب التواصل ومراقبة الإعلانات الخاصة بشؤون الطلبة الخاصة بالمساعدات والمنح والمشاركة في النشاطات اللاصفية لصقل شخصية الطالب والرقي بمستوى الجامعة.

وعلى صعيد علاقة الطلبة مع إدارة الجامعة، تحدث الطالب سائد أبو طه أحد أعضاء مجلس اتحاد الطلبة في المركز عن أهمية ودور المجلس في خدمة الطلبة واضعاً جميع إمكانيات المجلس في خدمة الطلبة بشكل عام والجدد بشكل خاص.