الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عضوية فلسطين في "اليونسكو" تناقش الثلاثاء

نشر بتاريخ: 24/10/2011 ( آخر تحديث: 24/10/2011 الساعة: 15:15 )
القاهرة - معا - يناقش المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو" في دورته الـ36 التي ستنطلق غدا الثلاثاء بمقر المنظمة في باريس وتستمر حتى العاشر من تشرين الثاني المقبل، الطلب الخاص بقبول فلسطين دولة كاملة العضوية في المنظمة.

وكشف سفيرنا في الامم المتحدة رياض منصور لـ"معا" في وقت لاحق، اننا نملك ثلثي اصوات الاعضاء البالغ عددهم 193 عضوا، وعليه سوف يمهد الطريق لنا لنيل العضوية في منظمة الامم المتحدة وصولا الى المحكمة الجنائية الدولية.

وذكرت مصادر في اليونسكو في وقت سابق، أن فلسطين ستصبح عضوا كاملا في اليونسكو خلال المؤتمر العام للمنظمة أواخر أكتوبر، وتعد هذه العضوية انتصارا رمزيا في إطار الجهود التي يبذلها الفلسطينيون لقبول عضويتهم الكاملة في الأمم المتحدة.

ووفقا لليونسكو، سيناقش المشاركون في أعمال المؤتمر عددا من الموضوعات المهمة وعلى رأسها قبول انضمام فلسطين كعضو كامل في المنظمة، وهو الأمر الذي أثار جدلا كبيرا مطلع الشهر الجاري بعد صدور توصية من المجلس التنفيذي لليونسكو بأغلبية 40 صوتا من أصل 58 بمنح فلسطين العضوية الكاملة في المنظمة الأممية.

وكانت أربع دول قد عارضت عضوية فلسطين الكاملة، منها الولايات المتحدة، وامتنعت 14 عن التصويت بينها فرنسا وإسبانيا.

وسيمهد المؤتمر العام أيضا الطريق للعمل في وقت مبكر على إستراتيجية المنظمة المتوسطة الأجل القادمة للفترة 2014-2019، ويناقش المشاركون في أعمال المؤتمر قبول انضمام فلسطين لليونسكو.

ومن المتوقع حضور عدد من رؤساء الدول لفعاليات مختلفة في المؤتمر العام، منهم بال شميت رئيس جمهورية المجر، ويايي بوني رئيس جمهورية بنين، وجورجي بارفانوف رئيس جمهورية بلغاريا، والحسن وتارة رئيس جمهورية كوت ديفوار، وعلي بن بونغو أونديمبا رئيس جمهورية الجابون، وتيلمان توماس رئيس وزراء غرينادا، وسوسيلو بامبانج يودهويونو رئيس جمهورية أندونيسيا، ورايلا أودينغا رئيس وزراء كينيا، وسوخباعترين باتبولد رئيس وزراء منغوليا.

كما تشارك شخصيات رفيعة المستوى في 'منتدى القادة' المقرر يومي الأربعاء والخميس القادمين تحت عنوان 'كيف يمكن لليونسكو أن تسهم في بناء ثقافة السلام والتنمية المستدامة؟' والذي يهدف إلى مناقشة قضايا التنمية في العالم أجمع وأولويات اليونسكو المستقبلية في مجالات اختصاصها.