الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ثلثاها للرواتب: السلطة وايرلندا توقعان اتفاقية بقيمة 1.5 مليون يورو

نشر بتاريخ: 24/10/2011 ( آخر تحديث: 24/10/2011 الساعة: 18:37 )
رام الله- معا- وقع رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض، ظهر اليوم في مكتبه في رئاسة الوزراء في مدينة رام الله، والحكومة الايرلندية ممثلة بالسيد جيمس كارول ممثل ايرلندا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، اتفاقية منحة بقيمة 1.5 مليون يورو لدعم موازنة السلطة الوطنية، وذلك من خلال الآلية الأوروبية لتقديم المساعدات للفلسطينيين "بيغاس".

وأكد رئيس الوزراء على أن 1 مليون يورو من هذه المنحة سيخصص لدعم الرواتب، وسيستخدم 0.5 مليون يورو لدعم جهود السلطة الوطنية في توفير المساعدات الاجتماعية.

وقال "هذه المنحة هي جزء من الجهد الهام في مجال الدعم الاقتصادي الذي تقوم به جمهورية ايرلندا تجاه السلطة الوطنية والشعب الفلسطيني"، وشدد حرص السلطة الوطنية التام على الاستمرار في بذل كل جهد ممكن من أجل الوصول إلى نقطة نتمكن فيها من الوفاء باحتياجاتنا من مواردنا الذاتية.

وقال "نتطلع إلى تعميق هذا الجهد والبناء على ما تم انجازه في السنوات القليلة الماضية في هذا المجال الهام والحيوي، والذي يهدف إلى تقليل الاعتماد على المساعدات الخارجية، وبما يمكننا من تجاوز الأزمة المالية، والأزمات المالية، التي لطالما عطلت جهد السلطة الوطنية الفلسطينية" .

وشكر رئيس الوزراء ايرلندا حكومة وشعباً على الدعم الدائم الذي تقدمه للشعب الفلسطيني وسلطته الوطنية، لتمكينها من القيام بمسؤولياتها وأداء مهامها لتعزيز وتعميق الجاهزية الوطنية لإقامة دولة فلسطين المستقلة، واستكمال بناء مؤسسات الدولة.

وأشاد رئيس الوزراء بالدور الهام الذي تلعبه ايرلندا ثنائياً، ومن خلال الاتحاد الأوروبي في المجال السياسي، وخاصة في هذا الظرف الحرج، وعلى تضامنها مع حقوق شعبنا الفلسطيني الثابتة، وما يتطلبه ذلك من ضرورة التدخل الفاعل والملموس من المجتمع الدولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وتمكين شعبنا من تقرير مصيره ونيل حريته واستقلاله، وإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

من جانبه أكد ممثل ايرلندا جيمس كارول التزام بلاده بدعم السلطة الوطنية الفلسطينية، ومساعدتها في تعزيز استكمال بناء مؤسسات دولة فلسطين وبنيتها التحتية.