الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرشق: حماس لا تبحث عن مقرات بديلة لدمشق وعلاقتها مع إيران متينة

نشر بتاريخ: 24/10/2011 ( آخر تحديث: 24/10/2011 الساعة: 20:48 )
غزة - معا- نفى عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق الانباء التي ترددت عن وجود بنود سرية في صفقة تبادل الأسرى التي تم التوصل إليها بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر واسرائيل وحماس

وأكد أن ما جاء من معلومات في هذا الصدد: "إنما هي فبركات إعلامية وادّعاءات هدفها التشويش على الصفقة والتقليل من أهميتها والتغطية على رضوخ إسرائيل لحماس وللمقاومة، و التنازلات غير المسبوقة التي أجبر نتنياهو على تقديمها".

وأكد الرشق في بيان صحفي وصل لوكالة معا ان ما جاء في الخبر من معلومات حول تغيير استراتيجية ومواقع حماس في المنطقة، بأنه "محض أكاذيب"

أما بالنسبة لمقر قيادة حماس فلا يوجد أي تغيير على وجود حماس ومقر قيادتها في دمشق، وأكد أن حماس لم ولا تبحث عن مقرات بديلة لوجودها في دمشق ولا تغيير على وجودها في دمشق".

وبخصوص العلاقة مع إيران قال الرشق: "لا تغيير على علاقتنا بإيران، فهي علاقات متينة وراسخة، ومشاركة قيادة حماس الواسعة في مؤتمر دعم الانتفاضة يؤشر على ذلك".

وحول علاقة "حماس" بأمريكا، قال الرشق: حماس لا تبحث عن دعم من أمريكا، فهذا ادعاء إعلامي سخيف وما يؤكد تهافته أنه يتحدث عن أن حماس تناقش مكان وجودها مع إدارة أمريكية منحازة بالكامل للاحتلال وتقف ضد طموحات وتطلعات الشعب الفلسطيني، وما موقف الإدارة الأمريكية تجاه رفضها طلب الاعتراف بدولة فلسطين في الأمم المتحدة وعضويتها في منظمة الأمم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم ومواقفها المنحازة للاحتلال عنا ببعيد"

ونفى ما تردد من أن حماس لم تتمسك بإطلاق القيادي البارز في حركة فتح مروان البرغوثي خلال مفاوضات صفقة التبادل. وقال: "إن إنجاز الصفقة تأجل بسبب تمسكنا بضرورة أن تشمل رموزًا سياسية وعسكرية كبيرة، على رأسها البرغوثي وسعدات والأسماء اللامعة من قيادات حماس".

وعن موعد اللقاء المرتقب بين عباس ومشعل، قال الرشق: ننتظر من الإخوة في فتح أن يبادروا بالاتصال معنا لتحديد موعد اللقاء عقب انتهائهم من التزاماتهم الحركية، وبعدما ينتهي الرئيس عباس من زياراته لبعض البلدان".