الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهباش: لا علم لدينا بمنحة سعودية للاسرى المحررين

نشر بتاريخ: 24/10/2011 ( آخر تحديث: 24/10/2011 الساعة: 22:27 )
مكة المكرمة- موفد معا-نفى وزير الأوقاف والشؤون الدينية في السلطة الفلسطينية الدكتور محمود الهباش علمه بقضية أداء الأسرى المحررين فريضة الحج لهذا العام مبينا ان اختيار الاسماء مكرمة خادم الحرمين الشريفين تم قبل الافراج عن الاسرى.

ونفى الهباش خلال لقاء مع أعضاء البعثة الإعلامية من المؤسسات الصحفية الفلسطينية لدي وصوله يوم امس . في مكة المكرمة وجود مكرمة سعودية للأسرى المحررين الذين أفرج عنهم مؤخراً من سجون الاحتلال الإسرائيلي ضمن صفقة وفاء الأحرار.

وقال د. الهباش إن المكرمة السعودية التي قدمها ولي العهد قبيل الإفراج عن الأسرى ستصل مطلع الأسبوع المقبل إلى مكة، مشدداً على أن المكرمة لا تقتصر على عوائل الشهداء وإنما على كافة شرائح المجتمع الفلسطيني لا سيما الأسر المحتاجة.

من جهة ثانية أكد وزير الأوقاف أن آخر قوافل الحجيج الفلسطينيين تصل اليوم إلى الديار الحجازية من الضفة المحتلة لتكتمل بذلك بعثة الحج الفلسطينية والبالغة ستة آلاف وستمائة ما بين حاج وإداري وواعظ.

وأشار الي ان كامل حجاج قطاع غزة اصبحوا في مكة المكرمة وأخر رحلة من حجاج المحافظات الشمالية غادرت اليوم متوجه الي الديار الحجازية موضحا ان عملية نقل الحجاج هذا العام تمت دون أي عقبات بفضل تعاون الحكومات المصرية والاردنية والسعودية وتقديمها كافة التسهيلات لحجاجنا حيث قدمت مصر تسهيلات غير مسبوقة هذا العام خلافا للأعوام الماضية.

وقال ان اكثر اشكاليه كانت تواجه موسم الحج هي اشكالية الانقسام الداخلي والتي القت بضلالها على كل مناحي الحياة الفلسطينية مشيرا الي ان موسم الحج هذا العام هو فلسطينيا موحدا بامتياز تحت رايه وقيادة واحدة ممثلة بالسلطة الوطنية الفلسطينية.

وأوضح اننا في هذا الموسم والعامين الماضيين استطعنا تجاوز اشكاليات الانقسام واننا لن نعود مطلقا لتجربة عامي 2007 والتي كانت عبارة عن بعثتين منقسمتين لموسم الحج وعام 2008 والتي لم يتمكن حجاج قطاع غزة الحبيب من الحج.

وأكد الهباش ان وزارته ترفض بشكل قاطع تسيس موسم الحج والعبادة وادخاله في متاهات الانقسام الداخلي موضحا ان البعض يروق له افشال موسم الحج .

وقال :" مجرم كل من يفكر ان يكون هناك أكثر من بعثة حج لهذا الموسم او أي موسم آخر".

وحول بعض شكاوى الحجيج من اداء الشركات قال الهباش :" ان وزارة الاوقاف تتابع بشكل يومي وعلى مدار الساعة شؤون الحجاج ومكان اقامتهم ومسكنهم حيث ان أي شركة يثبت انها مقصره بحق الحجيج سيتم محاسبتها من قبل لجنة الحج .مشيرا الي انه تم في السابق شطب بعض الشركات التي قصرت في الحجاج.

وثمن الهباش دور البعثة الطبية التي تقوم بعملها على مدار الساعة وتتابع شؤون الحجيج في مساكنهم .
وشكر الوزير الهباش في ختام اللقاء كلا من الحكومة السعودية والمصرية والأردنية على الجهود التي بذلتها من أجل تسهيل سفر الحجاج الى الديار الحجازية.