الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

غدا تصل- الرباعية.. هل تضغط على اسرائيل لتنفيذ اتفاق عباس أولمرت؟

نشر بتاريخ: 25/10/2011 ( آخر تحديث: 25/10/2011 الساعة: 14:41 )
بيت لحم- معا- أكد د. صائب عريقات أن السلطة الوطنية الفلسطينية ستطلب خلال اجتماعها مع اللجنة الرباعية التي ستصل المنطقة غدا الاربعاء الضغط على إسرائيل لتنفيذ الاتفاق الذي تم بين الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ايهود أولمرت في أيلول 2008، بالإفراج عن أسرى فلسطينيين.

وأضاف د. عريقات لـ"معا": يوم أمس أقر أولمرت بوجود اتفاق مع الرئيس محمود عباس بالإفراج عن أسرى فلسطينيين في أعقاب اتمام صفقة التبادل، وبنفس المعايير".

وأوضح: "سنوجه للجنة الرباعية سؤالاً مفاده أن نتنياهو لم يلتزم بأي أمر في كل القضايا المطروحة، لذا ندعوهم الى جعله يلتزم بما تم الاتفاق عليه، بالافراج عن أسرى وفقاً للاتفاق".

وشدد عريقات على أن قضية الأسرى تشكل القضية الأولى على سلم اهتمامات القيادة الفلسطينية، وأعلن عن رفضه لكل من يقول أن الافراج عن أسرى يقوي حركة أو فصيل على حساب آخر، ورأى أن الافراج عن الأسرى الفلسطينيين يشكل عامل قوة لكل فلسطيني.

من جهة أخرى أكد مسؤول فلسطيني لصحيفة "هأرتس" أن مسألة الإفراج عن الأسرى ليست بادرة حسن نية كما تدعي اسرائيل، وانما التزام بتعهد قطعته حكومة اولمرت ويجب ان تلتزم به حكومة نتنياهو، واضاف ان السلطة سوف تطلب من الرباعية ان تتضمن هذه القائمة من الاسرى مروان البرغوثي واحمد سعدات.

يشار إلى أن تسيفي ليفني أكدت قبل أيام على التزام حكومة اولمرت والتي كانت تشغل فيها انذاك وزيرة خارجيتها على هذا التعهد، بالافراج عن مئات الاسرى للسلطة الفلسطينية بعد اتمام صفقة شاليط مع حركة حماس، وقد اكد ايضا اولمرت الامر بعد سؤال من الصحافة الاسرائيلية.