الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في مؤتمر اليونسكو العام

نشر بتاريخ: 25/10/2011 ( آخر تحديث: 25/10/2011 الساعة: 13:21 )
باريس- معا- شارك اسماعيل التلاوي، الأمين العام للجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم في الاجتماع الخاص للأمناء العامين للجان الوطنية للدول الأعضاء بمنظمة اليونسكو، والذي عقد في مقر منظمة اليونسكو بباريس اليوم ممثلا عن دولة فلسطين.

وشاركت 130 لجنة وطنية في هذا الاجتماع الذي عقد قبيل افتتاح الدورة السادسة والثلاثين للمؤتمر العام لليونسكو الذي يبدأ اعماله صباح اليوم الثلاثاء في مقر المنظمة بباريس.

وقال التلاوي أن الاجتماع كان مهما جدا من حيث المواضيع التي تم مناقشتها من قبل المشاركين، واضاف بأن الاجتماع ناقش اهمية دور اللجان الوطنية في العالم والتي تشكل المدخل الرئيسي والرسمي لليونسكو في الدول الأعضاء، واهمية التقارير والدراسات والاحصاءات التي تقوم اللجان الوطنية بايصالها للمنظمة الدولية، وكذلك سبل تعزيز التعاون بين اللجان الوطنية في العالم من جهة ومنظمة اليونسكو من جهة اخرى.

وقال بأن الاجتماع ناقش مسألة برامج المساهمة وطرق تنفيذها، وضرورة موافاة المنظمة بالتقارير المالية والفنية في مواعيدها المحددة، ويذكر ان فلسطين تستفيد من برامج المساهمة بعدد من المشاريع والبرامج الخاصة بالمدارس المنتسبة لليونسكو، وكذلك شبكة اندية اليونسكو في فلسطين، بالاضافة الى عدد أخر من المشاريع التي تستفيد منها بعض المؤسسات غير الحكومية.

واكد التلاوي بأن اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم تلعب دورا هاماً ومميزاً بالتعاون مع المندوبية الدائمة لفلسطين لدى اليونسكو في تعزيز دور اليونسكو في فلسطين والتعريف بها لدى المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، ونقل التقارير اللازمة لما يجري في فلسطين من تطورات على مستوى العملية التربوية والعلمية والثقافية في فلسطين للمنظمة الدولية وللدول الأعضاء في منظمة اليونسكو، وبخاصة ما تقوم به اللجنة الوطنية من فضح ممارسات وانتهاكات سلطات الاحتلال الاسرائيلي في مدينة القدس، وما تستهدفه سلطات الاحتلال من طمس للهوية الثقافية العربية وتدمير المؤسسات الثقافية في القدس عن طريق فرض القيود غير القانونية والاجراءات والقوانين غير الشرعية ضد المقدسيين ومؤسساتهم التربوية والثقافية.

واشار التلاوي بأنه يحمل ملفا سيقدم للمؤتمر العام لليونسكو خاص بما قامت به سلطات الاحتلال الاسرائيلي من تحريف وحذف متعمد للمنهاج الفلسطيني والذي تم توزيعه على مدارس القدس في محاولة فاشلة لفرض هذا المنهاج المحرف والمحذوف منه كثير من المواد المحددة وبخاصة دروس التربية الوطنية وكتب التاريخ والجغرافيا.

واكد بأن الاستعدادات والتحضيرات للمندوبية الدائمة لفلسطين لدى اليونسكو بشأن توصية المجلس التنفيذي لليونسكو لقبول عضوية فلسطين الكاملة في المؤتمر العام لليونسكو تجري بشكل جيد بالتعاون مع المجموعة العربية والدول الصديقة على الرغم من الضغوطات التي تتعرض لها فلسطين ومنظمة اليونسكو نفسها.

يذكر ان الوفد الفلسطيني المشارك في اجتماعات المؤتمر العام يرأسه يحي يخلف رئيس اللجنة الوطنية الفلسطينية، وعضوية اسماعيل التلاوي الأمين العام للجنة، بالاضافة الى موسى ابو غربية وكيل مساعد وزارة الثقافة، وحمدان طه وكيل مساعد وزارة السياحة والآثار، بالاضافة الى المشاركة الخاصة لوزير الشؤون الخارجية رياض المالكي والذي سيلقي كلمة فلسطين في جلسات المؤتمر العام.