الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

ورشة عمل تناقش تطوير استراتيجيات الحكومة الالكترونية

نشر بتاريخ: 25/10/2011 ( آخر تحديث: 25/10/2011 الساعة: 10:18 )
رام الله-معا- ناقشت ورشة عمل عقدت امس الاثنين، في مدينة البيرة، اطروحة التحليل الاستراتيجي وتطوير استراتيجيات الحكومة الالكترونية في البلديات الفلسطينية.

وجاءت الورشة بتنظيم الادارة العامة للاعلام والعلاقات العامة في وزارة الحكم المحلي حول تلك الاطروحة التي قدمت من نيبال عودة ابو جابر، استكمالا لمتطلبات رسالة الماجستير في الادارة الهندسية من كلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية، ودعم وتمويل من مؤسسة التعاون الالماني (GIZ)، وحضور وزير الحكم المحلي الدكتور خالد القواسمي ومستشار الرئيس لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور صبري صيدم، ومن جامعة النجاح المشرف على الدراسة الدكتور سمير ابو عيشة وعدد كبير من رؤساء الهيئات المحلية ومدراء تكنولوجيا المعلومات فيها، اضافة الى عدد من مدراء وموظفي الوزارة ومهتمين بهذا المجال.

وفي كلمته اكد القواسمي على غاية الوزارة في تمكين الهيئات المحلية من امتلاك قدرات مؤسساتية فاعلة، وتوجيه الوزارة للبلديات لاستخدام التقنيات الحديثه في انظمة الادارة والخدمات والتحول الى بلديات الكترونية، واضاف ان هذا التوجه يأتي انسجاما مع التوجه العام للسلطة الوطنية الفلسطينية في التحول نحو الحكومة الالكترونية.

واشار القواسمي بان بعض الهيئات المحلية بدأت مواكبة التطورات والعمل على استخدام التقنيات الحديثه، منوها الى اطلاق مراكز خدمات الجمهور في عدد من البلديات هي خطوه مهمة في الاتجاه التكنولوجي. حيث تقوم بتقديم بتزويد المواطنين بالخدمات بالسرعه والدقة المطلوبه.

واشاد القواسمي بالاطروحة وبالاخت نيبال التي قدمتها، مشيرا انها اسهاما جديدا بهذا المجال، شاكرا كل الذين اسهموا ويسهمون في الدفع بهذا التجاه، معتبرا اياها مرجعا قيما للبلديات الفلسطينية وللعاملين في التخطيط الاستراتيجي للبلديات وللمهتمين وذوي العلاقة في هذا المجال، ولذلك قامت الوزارة بطباعتها وتعميمها، كما شكر مؤسسة (GIZ) على دعمها لقطاع الحكم المحلي.

واضح صيدم التطور الحاصل بمجال التكنولوجيا في فلسطين، وما تم انجازه في هذا المجال، كما شكر وزارة الحكم المحلي ممثلة بوازيرها على هذا الاهتمام والجهد الذي قدم للوصول ما نحن فيه.

وبدوره قدم جهاد الشخشير مستشارمشاريع مؤسسة (GIZ) في مجال الحكم المحلي والمجتمع المدني، عبر عن سعادته للانجازات التي تتم، منوها الى دعم المؤسسة للشباب الباحثين، اضافة الى ربط هذه البحوث بالتطبيق على ارض الواقع في المؤسسات العامله، وقال ان هذه الدراسة قدمت اطار للحكومه الالكترونية، وتعتبر مرجع اساسي لاي هيئه محلية تخطو نحو التطور.

وناقش الحضور بعض الاستفسارت التي طرحت، متأملين ان يتم البدء بخطوات حقيقية في التوجه نحو التطور التكنولوجي والالكتروني في كافة الهيئات المحلية.