الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بنك القدس يعقد ورشة لادارة المخاطر التشغيليةومكافحة عمليات غسل الاموال

نشر بتاريخ: 25/10/2011 ( آخر تحديث: 25/10/2011 الساعة: 10:27 )
رام الله- معا- نظمت دائرة المخاطر والامتثال في بنك القدس ورشة عمل بعنوان آليات تطبيق نظام التقييم الذاتي لادارة المخاطر التشغيلية "CRSA" واجراءات مكافحة عمليات غسل الاموال حضرها كافة مدراء ومسؤولي الفروع والمكاتب في الضفة الغربية.

وافتتح الورشة عزام الشوا مدير عام البنك بحضور نائبه سميح صبيح ورائد نجيب المدير التنفيذي لادارة الفروع.

وفي كلمته الافتتاحية رحب الشوا بالمشاركين والقائمين على ورشة العمل واكد على اهمية الموضوع لما له من اثار ايجابية في حماية اصول وممتلكات البنك ومواكبة للتطورات المصرفية المحلية والدولية.

كما اشاد الشوا بالجهود التي تبذلها سلطة النقد الفلسطينية وعلى راسها المحافظ الدكتور جهاد الوزير في اطار دورها الاشرافي والرقابي الذي ساهم في وضع فلسطين في مكانة آمنة بعيد عن الازمات المالية والمصرفية العالمية.

من ناحيته أكد سميح صبيح نائب المدير العام على اهمية تبادل الافكار والنقاشات وحث المشاركين على استثمار الفرصة لمناقشة كافة الملاحظات والاستفسارات لرفع كفاءة العمل من خلال التعرف على المخاطر والاجراءات الرقابية المطبقة على مستوى الوحدة بشكل خاص ومستوى البنك ككل.

وبدوره استعرض مصطفى ابو زيد مدير دائرة المخاطر والامتثال في البنك آليات تطبيق نظام التقييم الذاتي لادارة المخاطر التشغيلية"Control & Risk Self Assessment " والذي يهدف الى الإرتقاء في البيئة الرقابية بمختلف وحدات البنك من خلال التقييم الذاتي والمستمر لمختلف الإجراءات الرقابية المطبقة في الوحدة والوقوف على الإجراءات الرقابية التي لا تعمل أولاً بأول وكذلك إعطاء إدارة الوحدة إمكانية إدارة مخاطرها من خلال التعرف على المخاطر الممكن أن تتعرض لها الوحدة وآلية الحد منها، ولتقييم وقياس البيئة الرقابية لمختلف وحدات البنك ضمن أسس وقواعد موحدة إعتمد البنك معيار تقييم البيئة الرقابية والذي يصنف وحدات البنك حسب متانة البيئة الرقابية من A إلى D.

فيما استعرض فادي كسواني عن وحدة مراقبة الامتثال آليات واجراءات مكافحة ظاهرة عمليات غسل الاموال وتعليمات الجهات الرقابية بالخصوص والتي تهدف الى حماية اموال وممتلكات المودعين والمستثمرين في البنك.

ودار نقاش فاعل وايجابي بين المشاركين خلال الورشة، ساهم في تحقيق الاهداف المرجوه من عقد الورشة، حيث اكد الحضور على اهمية تطبيق النظام للحد من المخاطر والارتقاء في البيئة الرقابية لكافة وحدات البنك، وقد تم تسليم Risk Profile لكافة مد راء ومسؤولي الفروع والمكاتب للبدء في تطبيق النظام اعتبارا من تاريخه .

جدير بالذكر بان بنك القدس من اوائل البنوك المحلية الذي يتعاقد مع كبرى الشركات العاليمة " Grant Thornton “ لتقييم المخاطر التشغيلية والحد منها والارتقاء في البيئة الرقابية لكافة وحدات البنك.