الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدء المرحلة الثالثة من المشروع المقدسي في جامعة خضوري

نشر بتاريخ: 25/10/2011 ( آخر تحديث: 25/10/2011 الساعة: 13:46 )
طولكرم- معا - بدأت يوم الاثنين فعاليات المرحلة الثالثة من المشروع المقدسي في كلية الهندسة والتكنولوجيا الذي يستمر لمدة سنتين.

والمشروع عبارة عن بحثين بين كلية الهندسة والتكنولوجيا في جامعة فلسطين التقنية خضوري وكلية الهندسة والتكنولوجيا في جامعة بوليتيكنك فلسطين وجامعة كاشان والمعهد الفرنسي للكهرباء ويستمر لمدة سنتين في مجال التحكم في الخلايا الشمسية، حيث تتلخص بشراء التجهيزات الضرورية للمشروع وبعمل تجارب على الخلايا الشمسية (PVs) بحيث يتم التوصل إلى الخصائص الكهربائية لهذه الخلايا من خلال تجارب مخبريه وكذلك سيتم عمل تجارب لهذه الخلايا على ارض الواقع من خلال تعريضها للشمس على سطح الكلية واخذ القياسات للحصول على الخصائص المختلفة لها ،وكذلك النمذجه الرياضية والتحكم بها باستخدام المتحكم الرقمي الدقيق.

وقامت كلية الهندسة والتكنولوجيا بتخصيص مختبر خاص لهذا المشروع " مختبر مشروع المقدسي " وتجهيزه بما يلزم من أجهزة لعمل التجارب المطلوبة .

وتستمر هذه الفعاليات في الجامعة لمدة يومين ،ومن ثم سيتم الانتقال إلى جامعة بوليتيكنك فلسطين ليومي الأربعاء والخميس حيث تنتهي هذه التحضيرات للفترة القادمة من الأبحاث في مجال الطاقة الشمسية.

يهدف هذا المشروع إلى بدء تعاون بحثي في مجال تصميم وبناء والتحكم بأنظمة الطاقة الشمسية. يتضمن هذا المشروع بناء نظام طاقة شمسية مكتمل في كل من جامعة فلسطين التقنية – خضوري وجامعة بوليتكنيك فلسطين تكون كأساس لإجراء تجارب تهدف في النهاية لتحديد النظام الأفضل الذي يناسب فلسطين. هذا النظام يجب أن يحقق أعلى كفاءة وأقل تكلفة.

ومن ضمن ما يهدف له هذا المشروع هو اقتراح المكونات المختلفة للنظام: الخلايا الشمسية، منظم الشحن، المتحكم الرقمي المناسب، وكذلك البرمجيات اللازمة للمتحكم لعمل دراسات معمقه لكل من هذه المكونات والتمثيل الرياضي لكل منها وعمل المحاكاة البرمجية لها حيث تؤدي هذه المرحلة إلى تحديد المواصفة الدقيقة لكل من هذه المكونات لتكون أساسا لطلبها وتركيبها .

ضمن المرحلة الثالثة من المشروع، يتم عمل التجارب المختلفة ومقارنة النتائج التي يتم الحصول عليها في كل من النظام الذي تم بناؤه في كل من جامعة فلسطين التقنية – خضوري وجامعة بوليتكنيك فلسطين ومقارنة هذه النتائج كذلك مع ما تم الحصول عليه من خلال محاكاة النظام البرمجية، للحصول على كفاءة عاليه لتشغيل النظام تحت الظروف المناخية المختلفة والتي تعني الحصول على أعلى قدرة ممكنة لتشغيل حمل معين عند إشعاع شمسي ودرجة حرارة محيط معينة، هذا يتطلب استخدام منحنى خوارزمي حسابي يمكن من متابعة النقطة ذات القدرة الأعلى والتي يمكن أن تزودنا بها الخلية الشمسية. تتم دراسة خيارات مختلفة ممكنة لتطوير وتبني الخيار الأمثل والذي يناسب الواقع في فلسطين .

وشارك في هذه الورشة من جامعة فلسطين التقنية – خضوريكل من د.باسم السيد، د.خالد شديد، د.سامر السعدي، د. أنيس أبو سنينه، م. محمد دريدي، م. جعفر الجلاد و م. محمود صلاح ) وشارك من جامعة بولييتكنك فلسطين كل من م. نسيم قطيطه، م. خالد طميزي ، م. مكاوي حريز
ومن فرنسا البروفيسير Jean Duprez والدكتور Ghislaim Remay.