الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مناقشة دراسة حول" البرامج التدريبية في القطاع المصرفي في فلسطين"

نشر بتاريخ: 25/10/2011 ( آخر تحديث: 25/10/2011 الساعة: 12:33 )
رام الله- معا- نظم معهد فلسطين للدراسات المالية والمصرفية في مقره برام الله عرضا لدراسة بعنوان" البرامج التدريبية في القطاع المصرفي في فلسطين: واقع وطموح" أعدها الدكتور شريف أبو كرش عضو الهيئة التدريسية في الجامعة العربية الأمريكية بجنين. وشارك فيها نخبة من مدراء التدريب والموارد البشرية في البنوك العاملة في فلسطين.

وافتتح المدير العام للمعهد باسل طه الجلسة مؤكدا على أهمية الاهتمام بالموارد البشرية العاملة في القطاع المصرفي في فلسطين حتى يحقق هذا القطاع أهدافه المرجوة، والحاجة لمثل هذا النوع من الدراسات للارتقاء بمستوى الموارد البشرية وعمليات التدريب والتقييم. كما ثمن الجهد الذي بذله الدكتور شريف أبو كرش في اخراج هذه الدراسة بهذا الشكل المميز.

وقام الدكتور شريف أبو كرش بعرض الدراسة من خلال التركيز على محورين رئيسيين هما؛ واقع العملية التدريبية في القطاع المصرفي من وجهة نظر الموظفين، وطموح ادارة الموارد البشرية في المصارف العاملة في فلسطين نحو العملية التدريبية المستقبلية في القطاع المصرفي في فلسطين.

وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي باعتباره أنسب المناهج لهذه الدراسة كما صمم استبانة ترتكز على ستة معايير مؤثرة في البرامج التدريبية وهي؛ كيفية تحديد الاحتياجات التدريبية، أساليب تصميم البرامج التدريبية، طرق اختيار المتدربين والمدربين،أساليب تنفيذ البرامج التدريبية، وأساليب تقييم العملية التدريبية وتم توزيعها على عينة عشوائية من من موظفي وادارات الموارد البشرية في البنوك.

وخرجت هذه الدراسة بعدد من النتائج والتوصيات من أهمها؛ التركيز على الأسلوب المتبع في تحديد الاحتياجات التدريبية للموظفين والتنسيق مع معهد فلسطين للدراسات المالية والمصرفية، وضرورة الانسجام بين المستوى العلمي للمتدربين ومحتويات البرنامج التدريبي، و ضرورة اختيار المدربين الاكفاء من حيث المؤهلات العلمية، والتركيز على وضوح وأهداف المواد التدريبية، ووضع معايير علمية متنوعة في تقييم العملية التدريبية لتحديد مدى فعاليتها. وتوفير حوافز مادية ومعنوية في التدريب.