الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حفل خاص لتذوق زيت الزيتون النبالي في طوباس

نشر بتاريخ: 25/10/2011 ( آخر تحديث: 25/10/2011 الساعة: 14:13 )
طوباس- معا- شارك حسام دراغمه مدير عام الشؤون المالية والادارية في محافظة طوباس والاغوار الشمالية ممثلا عن المحافظ مروان طوباسي في حفل تذوق زيت الزيتون النبالي الطوباسي والذي اقامته اليوم مؤسسة نيكود في طوباس بالتعاون مع جمعية الشجرة المباركة.

وشارك في احتفال التذوق اضافة الى ممثل المحافظ حسام دراغمه ممثل السفارة اليابانية في فلسطين نافومي هاشيميتو ومدراء الاجهزة الامنية وممثلي البلديات والمجالس المحلية والمؤسسات الاهلية والمدنية وؤسسة نيكود ووزارة الزراعة ولجنة التذوق الفلسطينية وحشد من الحضور والمزارعين والمهتمين.

واكد دراغمه في كلمته على اهمية شجرة الزيتون كونها شجرة مباركة واقتصادية في ذات الوقت، مشيرا الى ما تشكله هذه الشجرة من مصدر دخل للكثير من الاسر الفلسطينية الى جانب ما تمثله هذه الشجرة من رمز للمقاومة والبقاء في ارض فلسطين.

واستعرض دراغمه الاعتداءات والتحديات التي تواجهها شجرة الزيتون المباركة في عموم انحاء الاراضي الفلسطينية حيث تواجه اعتداءات مستمرة بالحرق والتقطيع والتدمير وسرقة الثمار من قبل المستوطنين اللذين يصعدون من اعتداءاتهم على الفلسطينيين في كل موسم زيتون من كل عام .

واشار دراغمه الى اهمية تحويل محافظة طوباس والاغوار الشمالية الى محافظة زيتونية الامر الذي يتطلب من المزارعين تكثيف عمليات الزراعة لاشجار الزيتون لنتمكن من ان نكون محافظة زيتونية ومثمنا لوزارة الزراعة الفلسطينية دورها في ذلك عبر تزويد المزارعين باشجار الزيتون .

من جهته اشاد عقاب دراغمه رئيس بلدية طوباس بجهود مؤسسة نيكون وجمعية الشجرة المباركة والتي كان من شانها الارتقاء بقطاع الزيت والزيتون بالمحافظة، مشيرا الى ان البلدية عملت على تقديم كافة التسهيلات اللازمة لمساعدة الجمعية ومؤسسة نيكود لتنفيذ ورشها وتدريباتها.

واكد دراغمه الى اهمية وجود مصنعا للزيت والزيتون في المدينة لملا في ذلك من اهمية في توفير مصدر دخل للعديد من الاعائلات الى جانب تشغيل العديد من الايدي العاملة العاطلة عن العمل.

واشار ممثل السفارة اليابانية في الاراضي الفلسطينية نافومي هاشيميتو بمشروع مؤسسة نيكود في محافظة طوباس والذي ينسجم مع استراتيجية الحكومة اليابانية في تحقيق التعاون الياباني الفلسطيني والذي يهدف الى تمكين الفلسطينيين من العيش بشكل مستقل .

واشاد هاشيميتو بصمود المواطن الفلسطيني على ارضه، مشيرا الى ان هكذا مشاريه من شانها ان تساعد المواطنين في الوجود والبقاء في ارضهم.

وقام ممثلو لجنة التذوق الفلسطينية خلال الحفل بعمل تجارب تذوق لعينات عديدة من الزيت النبالي الطوباسي وذلك وفقا لاختبارات انية نفذت من قبل عينات زيت وزعت على المتذوقين .