الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إطلاق مبادرة لتنمية مهارات القراءة لدى أطفال المدارس الحكومية

نشر بتاريخ: 25/10/2011 ( آخر تحديث: 25/10/2011 الساعة: 14:10 )
القدس- معا- أعلن المجلس الثقافي البريطاني عن اطلاق مبادرة Kids Read أو كيدز ريد وذلك بالتعاون مع بنك "اتش اس بي سي"، والتى تستهدف تلاميذ المدارس الابتدائية الحكومية لتشجيعهم على الاستمتاع بالقراءة داخل وخارج الصفوف الدراسية، وذلك خلال إحتفالية خاصة أقيمت بمدرسة رافات في محافظة القدس.

ويتولى "بنك اتش اس بي سي" الشرق الأوسط والشركات التابعة له الرعاية الحصرية لمبادرة Kids Read التي قام بتطويرها المجلس الثقافي البريطاني، لمنح الكثير من الأطفال كافة الفرص الممكنة وتشجيعهم على القراءة باللغة الأنجليزية منذ الصغر، وذلك من خلال جعل عملية القراءة سهلة وممتعة إلى جانب توفير الكتب والقصص الجاذبة للأطفال والمعدة خصيصاً لهذة المبادرة .

ويهدف المجلس الثقافي والبريطاني و بنك "اتش اس بي سي" من خلال العمل مع وزارات التربية والتعليم، إلى تنمية مهارات أكثر من 25 ألف طفل في 13 دولة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مدى هذا العام الدراسيً، ويشتمل البرنامج على أنشطة مدرسية متنوعة إلى جانب أنشطة إجتماعية عامة.

ويذكر أن وزارة التربية والتعليم الفلسطينية أعلنت عن دعمها الكامل لبرنامج "الأطفال يقرأون" سعيا منها لتحسين مستوى القراءة في فلسطين، وحضر وكيل وزارة التربية والتعليم محمد أبو زيد فعاليات التدشين الرسمي للأنشطة التي شملت جلسة حول رواية الحكايات باشراف "آلك ويليامز" الخبير الدولي في رواية القصص والداعم لأدب وشعر الاطفال، هذا بالأضافة إلى تنظيم سلسلة من ورش العمل لتدريب معلمي رواية القصص.

وصرح "أن الوزارة تثمن العلاقة الوطيدة مع المجلس الثقافي البريطاني ودوره في دعم الفلسطينين الدائم في كافة المجالات ومجال التربية والتعليم على وجه الخصوص، كما أكد على ضرورة العمل على مشاريع كبيرة كمبادرة الأطفال يقرؤون يمكن لها أن تصل إلى أكبر عدد من الناس".

من جانبه قال "باتريك برازير" المدير الاقليمي للمجلس الثقافي البريطاني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا : " نعمل في فلسطين منذ أكثر من سبعين عاماً، ويسرنا دائماً التعاون مع وزارة التربية والتعليم في العديد من المجالات وبالأخص فى مجال تنمية وتطوير مهارات القراءة باللغة الإنجليزية، ويمثل برنامج ، Kids Readأفضل تعبير عن العلاقات الثقافية، حيث يجمع بين الخبرات البريطانية والفلسطينية في تدريس اللغة الإنجليزية وتطوير مهارات اللغة بهدف تشجيع الأطفال من الجنسين على القراءة وتحفيزهم على نشر حب المطالعة في مجتمعاتهم، ونتوجه بالشكر إلى متطوعي بنك "اتش اس بي سي" الذين سيلعبون دوراً محورياً في نجاح هذا البرنامج".
|151911|
وصرح "آلك ويليامز" الرئيس الحالي لجمعية المكتبات المدرسية في المملكة المتحدة، وهو كاتب وحكاء معروف ومدافع عن قراءة الأطفال، والذى حضر حفل التدشين الرسمي للبرنامج في مدرسة رافات، أن المجلس الثقافي البريطاني وبنك "اتش اس بي سي" ووزارة التربية والتعليم يبذلون جهودهم لتزخر فلسطين بأجواء ثقافة القراءة في أوساط المدارس والعائلات، معرباً عن سعادته للقيام بهذا الدور البسيط في هذه المبادرة الرائعة.

يشار إلى أن بنك "اتش اس بي سي" سيلعب دوراً حيوياً في نجاح البرنامج، حيث لا يقتصر دوره على تمويل البرنامج؛ وإنما يقوم موظفوه بدور فعال في المشروع من خلال تطوعهم لدعم المعلمين والعائلات والأطفال في استكشاف عالم القراءة.