الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
إيران تقصف إسرائيل
4 قتلى وعدد كبير من الجرحى بعملية إطلاق النار في "تل أبيب

الملحق التجاري التركي يبحث سُبل التعاون المشترك مع غرفة تجارة نابلس

نشر بتاريخ: 25/10/2011 ( آخر تحديث: 25/10/2011 الساعة: 14:13 )
نابلس- معا- أكد عمر هاشم رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس على اهمية العلاقات الاقتصادية بين تركيا ومحافظة نابلس، وسعي الغرفة الى تطويرها وتنميتها بما ينعكس ايجابا على القطاع الخاص في المحافظة.

جاءت اقوال هاشم خلال استقباله فاتح تورجاي يلدم الملحق التجاري في القنصلية التركية بالقدس، يرافقه احمد ابو غوش من مكتب الملحق التجاري في مدينة رام الله. وحضر اللقاء ، الذي عقد في مقر الغرفة ظهر اليوم، كل من حسام حجاوي وعثمان مصلح وسامح طبيلة وسمير قادري ورائد الزلموط وفايق دروزة وبشير حنني اعضاء مجلس ادارة الغرفة. كما شارك في اللقاء نمير الخياط مدير عام الغرفة ، وحكيم ابو عيشة مسؤول العلاقات الدولية في محافظة نابلس.

وقدم هاشم في مستهل الاجتماع تعازيه الحارة للشعب التركي الشقيق بضحايا الزلزال الذي وقع في شرق تركيا يوم امس ، معبرا عن مشاطرة نابلس الاحزان لاهالي الضحايا وتمنياتها للناجين بالسلامة.

واشار الى وفد مؤسسات نابلس الذي زار محافظة هاتاي التركية قبل ثلاثة شهور ، والذي شاركت فيه الغرفة حرصا منها على مد جسور التعاون مع الجانب التركي اقتصاديا وتجاريا وصناعيا. ونوه الى ان العلاقات مع تركيا ما زالت ضعيفة ونريد تقويتها لصالح الجانبين.

واوضح ان العمل على توقيع مذكرة تفاهم وتعاون سيكون اساسا متينا لزيادة حجم التعاون المستقبلي ، مطالبا يردم بالعمل الحثيث على ذلك. وبين ان غرفة تجارة نابلس قد خاطبت كلا من غرفة تجارة انطاكيا وجامعة مصطفى كمال من اجل متابعة المواضيع التي تم بحثها خلال زيارة وفد مؤسسات نابلس لكنها لم تتلق ردودا حتى الآن على ذلك ، مؤكدا على دور الملحق التجاري في متابعة ذلك مع الجهات التركية ذات العلاقة. ونوه الى ان المنافسة الجارية على استقطاب التجار الفلسطينيين بين الصين وتركيا موضحا اننا معنيون بتنمية العلاقات المتبادلة معها ورفع مستواها ، وقدم هاشم دعوة للملحق التجاري التركي لحضور حفل افتتاح معرض الصناعات الفلسطينية الخامس 2011 المزمع تنظيمه نهاية هذا الشهر.

من جهته ، ابدى حسام حجاوي حرص الغرفة على ايجاد مجالات من التعاون مع تركيا بشكل عام بما يفيد محافظة نابلس ، مؤكدا ضرورة السعي المشترك لترتيب زيارة لبعثة صناعية من نابلس الى تركيا للاطلاع على الماكينة الصناعية التركية والمعارض التجارية الخاصة بها ، والعمل على تبادل الخبرات، وتسهيل امور الحصول على التأشيرات اللازمة لرجال الاعمال ، مشيرا ان اللغة ما زالت تلعب دورا في اعاقة العمل التجاري المتبادل مقترحا وجود شركات للترجمة تكون مرافقة لرجال الاعمال في زياراتهم. واضاف ان الغرفة تولي التدريب المهني اهتماما خاصا لدوره في تطوير المنشآت الصناعية.

بدوره ، قال أعضاء مجلس إدارة الغرفة ان غرفة تجارة نابلس ستقوم بتنظيم معرض نابلس للاثاث والمفروشات 2012 ، مقدمين الدعوة للجانب التركي لزيارة المعرض من خلال وفد من رجال الاعمال الاتراك. ولفت مجلس إدارة الغرفة النظر الى الاهتمام بتطوير العلاقة مع تركيا منوها الى انه من الاهمية بمكان ان يكون هناك باب مفتوح للتعاون للنهوض بالعمل الاقتصادي المشترك من خلال الحصول على معلومات دائمة عن المعارض التركية لتعميمها على الهيئة العامة للغرفة ، مؤكدا انه توجد علاقات اقتصادية متبادلة بين الجانبين لكنها لم ترتق بعد الى المستوى المطلوب.

من جهته ، شكر فاتح يلدم الغرفة على استضافته للمرة الثانية منذ توليه منصبه ، مؤكدا حرصه على التواصل مع كافة المحافظات الفلسطينية وخاصة محافظة نابلس ، واشار الى الزيارة الاولى التي قام بها قبل عدة اشهر ، واتفاقه مع مجلس الادارة حينها على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين تركيا وفلسطين بشكل عام. ونوه الى الزيارة التي قام بها وفد من مؤسسات نابلس الى محافظة هاتاي ، مؤكدا اهتمامه في متابعة ما جرى خلالها من بحث لقضايا التعاون المشترك وخاصة مع غرفة تجارة انطاكيا وجامعة مصطفى كمال.

وطالب يلدم الغرفة بتزويده بقائمة الشركات والمصانع في محافظة نابلس من اجل فتح باب التعاون بينها وبين نظيراتها في تركيا. وابدى يلدم خلال اللقاء حرصه على العمل من اجل مزيد من آفاق التعاون والتشبيك بين محافظة نابلس وهاتاي في كافة المجالات والقطاعات المتاحة بما فيها توقيع اتفاقية توأمة تشمل كافة القطاعات المستهدفة، بما يعمل على تبادل الخبرات والزيارات ، وتعزيز سُبل العمل والتنسيق المشترك ، وخدمة الاهداف ذات الاهتمام الثنائي.

واتفق في نهاية الزيارة على متابعة كافة الامور وتبادل المعلومات التي تم طرحها اثناء اللقاء بما يحقق اهداف الجانبين.