الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

موفد "معا": 9200 حاج فلسطيني في الديار الحجازية وبصحة جيدة

نشر بتاريخ: 25/10/2011 ( آخر تحديث: 25/10/2011 الساعة: 23:17 )
مكة المكرمة- موفد معا الحاج زهير الشاعر- وصل الى الديار السعودية ما يقارب 9200 حاج وحاجة من الأراضي الفلسطينية (الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس) والشتات من بينهم 2000 مكرمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وقد تجاوز موسم الحج هذا العام الخلافات والمناكفات الساسية وخرج تحت شعار (فلسطين واحدة).

وزير الاوقاف الدكتور محمود الهباش اكد خلال لقاء مع عدد من الصحفيين في البعثة الاعلامية التي ترافق الحج ومن بينهم وفد "معا" الحاج زهير الشاعر، أكد أن أمور الحج تسير بشكل سلس وأن الوزارة نجحت خلال ثلاثة مواسم بتنظيم موسم الحج تحت شعار فلسطين واحدة وبنجاح كبير.

وأكد الهباش أن جميع الحجاج الفلسطينيين في المدينة المنورة ومكة المكرمة بخير وأن السكن جيد مقارنة بالسنوات السابقة من حيث قربه على الحرم المكي حيث لا تتجاوز المسافة 1500 متر، كما تتميز مساكن الحجيج بمواصفات جيدة نسبيا في مكة المكرمة نظرا لارتفاع اسعار الشقق بشكل كبير جدا.

وقال الهباش "نقر اننا لا نستطيع ان نوفر مستوى من السكن الممتاز في مكة مثل المدينة بسبب ارتفاع التكاليف باعتبار ان الاسعار في المدينة المنورة غير باهضة، واننا سعينا خلال السنوات الحالية الاخيرة لتوفير سكن مقبول للحجاج الفلسطينيين".

وأضاف الهباش أن نسبة الحجاج الفلسطينيين مرتفعة من حيث العدد نظرا لما تقدمه المملكة العربية السعودية من مساعدات للفلسطينيين، حيث توفر كل ما هو مطلوب لخدمة حجيج الرحمن.

وبيّن الهباش ردا على سؤال لـ "معا" حول تفاوت الرسوم بين الحجاج، أن هناك تفاوتا في الرسوم ما بين حجاج قطاع غزة والضفة نظرا لوسيلة النقل فحجاج غزة يغادرو جوا وهو مُكلِف بينما أهل الضفة يغادرون برا وهو أقل تكلفة.

واكد أن حجاج هذا العام هم ممن شاركوا في قرعة الحج للاعوام السابقة وان العام القادم سيشهد آليات جديدة لتحقيق أكبر نسبة عدالة في القرعة للحجاج.

وتقدمت بعثة الحج الفلسطينية بأحر التعازي لملك السعودية والشعب السعودي لوفاة ولي العهد سلطان بن عبد العزيز.