الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمشاركة السفير الياباني- فحص جودة زيت الزيتون في طوباس

نشر بتاريخ: 25/10/2011 ( آخر تحديث: 25/10/2011 الساعة: 17:57 )
طوباس- معا- ضمن لقاء شعبي وتراثي أقيم في مدينة طوباس، تم عقد فعالية تذوق وفحص جودة زيت الزيتون بمشاركة السفير الياباني وأعضاء من الممثلية اليابانية في الأراضي الفلسطينية وأفراد وطواقم مؤسسة نيكود وجمعية الشجرة المباركة وخبراء التذوق وفحص الجودة.

وحضر النشاط الذي عقد في منزل عائلة مبسلط، كل من عقاب دراغمة رئيس بلدية طوباس وحسام دراغمة مدير عام الشؤون المالية والإدارية وممثلا عن المحافظة، ومدير مديرية زراعة طوباس مجدي عودة وأعضاء مكتب الوزارة والمقدم بلال حالوب مدير مديرية المخابرات العامة والرائد حسني مبارك مدير الإستخبارت العسكرية في المحافظة والرائد محمود العيسة ومرسي صالح ممثلين عن مديرية الشرطة ومحمود صوافطة مدير نادي الأسير، وأعضاء الجمعيات الزراعية وحشد من المزارعين والمدعويين وممثلين عن القطاعات الرسمية والشعبية والأهلية.

|151942|من جانبه رحب غالب مبسلط بالحضور، معتبراً هذه المبادرة تأتي في سياق تعزيز الإرث الثقافي والتراثي لشعبنا لإرتباطه العميق بشجرة الزيتون وما تمثله من ضمان للحفاظ على جذورنا المغروسة بالأرض تماماّ كتلك الاشجار التي تمتد أعمارها لآلاف السنين.

وتحدث مديرة الحفل اليابانية وممثلة مؤسسة نيكود عن طبيعة المشروع وربط الإنجازات التي تحققت حتى الآن بالإصرار إلى ضم طوباس للمناطق الشجرية التي تمتاز بها فلسطين، كما شكرت وزارة الزراعة والمركز الفلسطيني للتنمية الإقتصادية والإجتماعية والمحافظة والبلدية على مساهماتهما الكبيرة لإنجاح برامج وأنشطة المؤسسة في المحافظة، وقد خصت بالذكر مدير المؤسسة والمهندس فارس الجابي، كما شكرت المجتمع المحلي المضيف لهذه المؤسسة وخاصة هشام مبسلط.

من جانبه نقل حسام دراغمة تحيات المحافظ مروان طوباسي للحضور والمشاركين، وتقدم بالشكر بإسم الشعب الفلسطيني للحكومة اليابانية ولمؤسسة نيكود والجمعيات والمؤسسات العاملة في الأراضي الفلسطينية على جهودها الكبيرة لتحسين جودة المنتج الفلسطيني والعمل على تصديره للخارج، بحيث أصبح ينافس، بل يتفوق على المنتجات الاخرى في العالم.

واضاف دراغمة إن مثل هذه البرامج والمشاريع من شانها أن تساهم في تعزيز صمود الإنسان الفلسطيني على ارضه وفي بلده.

وبدوره رحب عقاب دراغمة رئيس بلدية طوباس بالحضور والمشاركين، وقال إن الجهود التي تم بذلها في هذا السياق مشكورة، ونحن نتطلع للمزيد، خاصة اننا في طوباس شركاء بالمشروع وقد إلتزمنا بكل طاقاتنا من حيث اللقاءات والإجتماعيات وتوفير البنية التحتية والموارد والمناخ من اجل إنجاح خطط وتطلعات القائمين على هذه الشراكة، ومع اننا نحترم ونقدر ما تم التوصل إليه من إنتاج، إلا أننا بطبيعتا الساعية للنمو والتقدم وتعزيز الإنتاج والشراكة التي نعتز بها، كما دعا الحكومة اليابانبة التي قال أنه تربطنا بها علاقة حميمة، كما مؤسسة جايكا التي تمول من الخارجية اليابانية إعطاء اهمية كبرى لطوباس لإتساعها وتوفر عناصر الإنتاج فيها ووجود شريك حقيقي هو الإنسان الفلسطيني والمزارع المنتج.

اما السفير الياباني فقد عبر عن سعادته بهذا اللقاء الذي إعتبره مناسبة طيبة لتعزيز التعاون المشترك في المنطقة، وقال إن النجاح الإقتصادي والتجاري والبيئي الذي يلازم مثل هذه المشاريع في فلسطين، يلازمه نجاح آخر يتمثل بإلتصاق الإنسان الفلسطيني صاحب الارض بأرضه، بحيث لا تقوى اي قوة في الارض على إخراجكم من أراضيكم ما دمتم صامدون فوقها، والأرض المنتجة هي من يعزز صمود وثبات الإنسان فوقها.

وأضاف السفير إن حكومة اليابان تعزز جهودها من اجل تحقيق نجاحات في قطاعات مختلفة على صعيد الشراكة بين الجانبين، وإن ما يعرقل مزيد من الدعم والمساندة التي كان يجب ان تقدم للفلسطينين، هي نتائج "تسونامي" المدمر الذي اصاب اليابان وأحدث خلل في الميزانية العامة للدولة.

وقدمت أحد الخبيرات شرحاً مفصلاً عن طريقة تذوق وفحص الزيت والتعرف على جودته، ومن ثم تمت عملية التذوق والفحص، وصناعة أطعمة ووجبات كان زيت الزيتون من ماركة "طوباسي" المعروفة احد مكوناتها الرئيسة، وتم تناول طعام الغداء في بيت عائلة مبسلط العريق للتناغم مع هذه المناسبة.

والجدير ذكره أن زيت طوباسي حصل في عام 2009 على المرتبة الرابعة عالمياً وفي العام الماضي حصل على المرتبة الثانية، ويتمنى القائمون على المشروع أن يحصدوا المركز الاول من حيث الجودة لهذا العام.