الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الأقصى تختتم دورات متخصصة برسم الخرائط ونظم المعلومات

نشر بتاريخ: 26/10/2011 ( آخر تحديث: 26/10/2011 الساعة: 09:13 )
غزة- معا- احتفل قسم الجغرافيا وعمادة التعليم المستمر في جامعة الأقصى في قطاع غزة، اليوم، باختتام مجموعة من الدورات المتخصصة في رسم الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية لأكثر من 60 طالبا وطالبة ومهتمين برسم الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية.

وتضمنت الدورات التي امتدت على مدار فصليين دراسيين التعرف بشكل مفصل على أنواع مقاييس الرسم مع تطبيقات عملية لمقياس الرسم، ومبادئ المساحة والخريطة الكنتورية، إضافة إلى تدريبات عملية في رسم الخرائط بمقاييس وأحجام مختلفة وموضوعات أخرى خاصة بنظم المعلومات الجغرافيةGIS.

وأشاد الدكتور عبد القادر إبراهيم حماد رئيس قسم الجغرافيا في الجامعة والمشرف على تنظيم هذه الدورات بما تم انجازه من أنشطة. وقال أن هذه الدورات تأتي في إطار سياسة القسم للارتقاء بطلبته خاصة في المجالات العملية.

وأضاف د.حماد في كلمته أمام المحتفلين باختتام الدورات في حرم الجامعة الجديد في مدينة خان يونس " المواصي"، إن هذه الدورات المتخصصة تعكس كذلك اهتمام القسم بالتطبيقات العملية في تعليم الطلبة والابتعاد عن الطرق التقليدية خاصة ما يتصل منها بالجانب النظري.

وأوضح رئيس قسم الجغرافيا أن دراسة الخرائط وفهمها يعتمد على الكثير من التدريبات التي تكسب الطالب مهارات محددة، يتعلق بعضها بالمقدرة على استعمال أدوات الرسم وتطويعها ليده، بينما يتعلق البعض الأخر بالدقة من ناحية والذوق الرفيع من ناحية أخرى.

وبين أنه إذا كانت الخريطة تعتمد في رسمها على بعض القواعد والقوانين العلمية التي تندرج جميعها تحت علم الكارتوجرافي، فان رسم الخريطة يتطلب من الجانب الآخر، بعضا من الحس والتذوق الفني، منوها إلى أن الخريطة أشبه بلوحة في يد فنان عالم يجمع مابين الأساليب العلمية المستخدمة في رسم الخرائط، بالإضافة إلى رصيده من الفن والإبداع والمهارة.

واعتبر د.حماد أن تنظيم دورات متخصصة في مجال رسم الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية هو من الانجازات التي تضاف إلى رصيد قسم الجغرافيا، منوهاً إلى أن ذلك يؤكد أهمية الخرائط في حياتنا العملية واليومية إلى جانب أهمية الجانب العملي بالطبع.

وشكر د.حماد عمادة التعليم المستمر ولكل من ساهم في إنجاح الدورات مبينا أن قسم الجغرافيا يحرص على الاهتمام بطلبته و تذليل الصعاب أمامهم.

من جانبه أشاد د. محمد العمور نائب عميد كلية الآداب والعلوم الانسانية بهذه الدورات معتبرا إياها مكملا للبرنامج الأكاديمي.

وأظهر د.العمور سعادته لانجاز هذه الدورات مبينا أن العمادة تشجع هذه الأنشطة حيث تمكن الطلبة من كافة كليات وأقسام الجامعة إثراء خبراتهم عن طريق اكتساب المزيد من المعارف والمعلومات التي تشكل إضافة لما اكتسبه في حياته الجامعية.

وأعرب عن تمنياته للجميع بالتوفيق والوصول إلى ما يصبو إليه، آملا أن يستمروا في النجاح في شاقين طريقهم في الحياة كعنصر فاعل وبناء لهذا الوطن.

وأكد د.أكرم الحلاق عضو هيئة التدريس في القسم على أهمية مثل هذه الدورات، منوها إلى أهمية هذه الدورات للارتقاء بمستوى الطلبة.

وذكر د. الحلاق في كلمة له أنه قد جرت العادة على عقد دورات تدريبية في تخصصات مختلفة، وذلك بغرض تطبيق الجانب النظري بشكل عملي آملا بعدم الاستهانة بها كونها مهمة لشهادات الخبرة .

بدوره أوضح د. أحمد أبو سماحة عميد التعليم المستمر أن هذه الدورات تساهم في بناء الإنسان و ثروة من أهم الثروات التى تهتم بها الدول المتقدمة حيث انه يوجد العديد من الدورات للاهتمام الكادر البشرى آملا بان تعمل هذه الدورات على تحسين الأداء

وفي نهاية الاحتفال الذي حضره عدد من الأكاديميين والمحاضرين بالكلية ولفيف من طلبة القسم تم توزيع الشهادات على المشرفين على هذه الدورات و طلبة القسم الخريجين.