الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام دورة تدريبية لمنسقي مشروع المزارع الصغير

نشر بتاريخ: 26/10/2011 ( آخر تحديث: 26/10/2011 الساعة: 13:59 )
اريحا- معا- اختتمت يوم أمس الثلاثاء فعاليات الدورة التدريبية التي نظمتها منظمة الأغذية والزراعة العالمية في أريحا وبتمويل من منظمة الأغذية والزراعة العالمية "FAO" واستهدفت الدورة منسقي مشروع المزارع الصغير في مديرية تربية أريحا ومديرية رام الله.

ورحب أ. محمد الحواش في كلمته بالحضور والمشاركين من مديرية أريحا والمديريات الأخرى المشاركة وبالجهة الداعمة وأكد على أهمية المشروع وانعكاسه على الطلبة والمدارس في سبيل رفع مستوى البيئة التعليمية والبيئة المدرسية وجعلها مكانا محببا وصديقا.

واكد على ضرورة تعميم الفكرة والاستفادة منها في المدارس الأخرى وبحث إمكانية زيادة عدد المدارس المستهدفة من قبل المشروع، لما للمشروع من الأثر الايجابي الكبير على سلوك الطلبة وعلى زيادة انتماءهم للأرض الفلسطينية.

كما رحب ممثلو منظمة الأغذية والزراعة الداعمين للمشروع بهذه الزيارة،واثنوا على دور مديريات التربية والتعليم والمدارس وقسم الصحة المدرسية والإدارة العامة للصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم في تنفيذ ومتابعة المشروع، وعرضت انتصار شتية محاور الدورة والأمور التي ركزت عليها وبينت أن المشروع يطبق في المدارس للسنة الرابعة على التوالي.

فيما اشتملت الدورة على العديد من المحاور التي تحقق نجاح المشروع موزعة على 24 ساعة تدريبية اشتملت على أربعة أيام، حيث تضمنت محاضرات نظرية وعملية زراعية واقتصادية حاضر بها مهندسون زراعيون متخصصون في الإنتاج النباتي وتضمنت المحاضرات محاضرات حول إدارة المشاريع، دراسة السوق والبحث عن الكنز ومهارات زراعية وحياتية مختلفة.

جدير بالذكر أن مشروع المزارع الصغير يطبق في مدرسة بنات فاطمة الزهراء ومدرسة فصايل الثانوية المختلطة في مديرية تربية أريحا ويشرف عليه منسقين من المعلمين في كل مدرسة وينفذه ثلاثون طالبا وطالبة من كل مدرسة.

ويتضمن المشروع تزويد المدارس من قبل الممول بالمواد اللازمة من خزانات مياه واسيجة وأدوات زراعية واشتال وبعض الأجهزة المكتبية التي تساهم في رفع مستوى المدرسة، بالإضافة إلى الرحلات التعليمية والهادفة للطلبة والمنسقين على مواقع زراعية وتعليمية.

جاء ذلك بحضور نائبة مدير مشروع المزارع الصغير في منظمة "الفاو" انتصار اشتية والمهندس شرف أبو كرش مستشار التوعية المجتمعية للمشروع في منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة والمدرب سعد داغر، و أ. محمد الحواش مدير التربية والتعليم في أريحا وقاسم دراغمة مسؤول الصحة المدرسية.

واختتمت الدورة بشكر مدير التربية والتعليم منسقي منظمة الأغذية العالمية والمعلمين المشاركين على جهودهم في إنجاح المشروع.