الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحة المقالة تبدأ بتطبيق العمل في السجل الصحي المطور في عيادة الرمال

نشر بتاريخ: 27/10/2011 ( آخر تحديث: 27/10/2011 الساعة: 14:34 )
غزة-معا- قامت الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة المقالة في العمل بالسجل الصحي العائلي في مركز شهداء الرمال كمرحلة أولى ومن ثم تطبيقه على باقي المراكز الصحية.

وأفاد د. فؤاد العيسوي مدير عام الرعاية الأولية بوزارة الصحة المقالة بأنّ هذا السجل يعتبر مرجعا ومستودعا للوثائق الطبية المتعلقة بحالة المريض من ناحية تاريخ الإصابة والشكوى والتشخيص و الفحوصات والأدوية التي تعاطاها المريض مما يساهم بإعطاء الطبيب المعالج خلفية جيدة عن حالة المريض ويساعد في التوصل إلى التشخيص الدقيق .

وأضاف د. العيسوي أن السجل يعطي فكرة جيدة عن المشاكل المرضية المزمنة لدى المريض أو أفراد عائلته وكذلك الحساسية لبعض الأدوية مما يكون له الأثر الفعال في سرعة وجودة الخدمات التي تقدم للمريض ويوضح الملف مشاكل الأمراض الوراثية في الأسرة الواحدة.

وأكد د. العيسوي أن انجاز هذا الملف بصورته الجديدة والنهائية يسهم في تطوير مهارات الأطباء لوجود الدليل الإرشادي داخل الملف بالإضافة إلى السجلات الصحية وشجرة العائلة، وتكوين الرؤية الصحيحة لحالة المريض ومتابعتها لما يجده من معلومات مسجلة عن حالة المريض وكذلك التاريخ المرضي السني (الخاص بمشاكل الاسنان).