الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عيسى: طلب عضوية فلسطين في اليونسكو جاء منسجما مع القوانين المعمول بها

نشر بتاريخ: 27/10/2011 ( آخر تحديث: 27/10/2011 الساعة: 14:32 )
بيت لحم- معا- اعتبر الدكتور حنا عيسى خبير القانون الدولي بان طلب انضمام فلسطين الى منظمة "اليونسكو" يأتي في ظل اقتناع معظم دول العالم بحق الشعب العربي الفلسطيني في ممارسة حقوقه السياسية كباقي شعوب العالم رغم الضغوطات المتتالية من الولايات المتحدة الامريكية وبعض دول اوروبا الغربية على الدول الفقيرة في قارتي افريقيا وامريكيا اللاتينة لمنع التصويت لصالح فلسطين بحجة وقف التمويل المالي عن اليونسكو. واضاف الدكتور عيسى.

وقال عيسى في بيان وصل "معا"، إن التهديد الامريكي بوقف 22% من ميزانية اليونسكو يعني تخويف ادارة اليونسكو والدول المستفيدة من البرامج التعليمية والتثقيفية والتربوية وحماية الاسرة والبيئة..الخ وهي على وجه الخصوص دول افريقيا ودول العالم النامي , بالتالي فانها تعتبر انها اذا صوتت لصالح الطلب الفلسطيني فكانها تعاقب نفسها بنفسها.

واضاف الدكتور عيسى قائلا بان هناك ضغوطات اوروبية غربية كفرنسا على سبيل المثال تعتبر ان الفلسطينيين بدؤوا من حيث يجب ان ينتهوا اي انه يتوجب حسم موضوع الدولة الفلسطينية في مجلس الامن , وبعد ذلك يتم التوجه الى المنظمات المتفرعة عن الامم المتحدة ان كانت اليونسكو او منظمة الصحة العالمية وما الى ذلك.

ويقول الدكتور عيسى ببان التخوف الامريكي على قبول انضمام فلسطين الى منظمة اليونسكو جاء بعد الاتنصار الدبلوماسي من خلال توجيه المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو باغلبية اربعين صوتا من اصل ثمانية وخمسين , لمنح فلسطين العضوية الكاملة في المنظمة.

وفي حال صوت اعضاء منظمة اليونسكو في مؤتمرهم الحالي لقبول فلسطين عضوا كامل العضوية في المنظمة المذكورة , فهذا يعني بانه سيكون لفلسطين اسمها وحقوقها المعترف بها, وبالتالي سوف تكون قادرة على ممارسة حقوقها كاملة بكل مسؤولية واستقلالية وحرية وكدولة ذات سيادة.

واختتم الدكتور عيسىى قائلا بان طلب عضوية فلسطين في منظمة اليونسكو جاء منسجما مع القوانين المعمول بها في المنظمة المذكورة اعلاه ولا يتطلب انتظار اقرار عضويتها في الامم المتحدة، وعليه فانه من حق فلسطين الحصول على عضوية المنظمة الدولية وتكريس السلام العالمي وثقافته التي تنادي بها اليونسكو.