الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- ورشة حول حقوق العمال وفق قانون العمل الفلسطيني لعام 2000

نشر بتاريخ: 27/10/2011 ( آخر تحديث: 27/10/2011 الساعة: 15:55 )
غزة- معا- عقد فريق مشروع العون القانوني وتمكين الفئات الهشة لدى الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون يوم أمس الاربعاء، ورشة عمل بعنوان "حقوق العمال وفق قانون العمل الفلسطيني لعام 2000"، وذلك في مقر جمعية الجنوب لصحة المرأة في خربة العدس إحدى المناطق المهمشة بمحافظة رفح.

وشارك في الورشة مجموعة كبيرة من الأرامل، وتأتي ذلك ضمن سلسلة من الورش المزمع عقدها في إطار مشروع العون القانوني وتمكين الفئات الهشة في قطاع غزة، بدعم وإشراف من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP وتمويل الحكومة اليابانية.

ويهدف المشروع لنشر الوعي القانوني لدى المواطنين بشكل عام، ويستهدف الفئات الهشة بشكل خاص، والتي بحاجة للوعي والدعم القانوني، سعيا لدعم سيادة القانون والوصول إلى العدالة من خلال نيلهم لحقوقهم.

وعماد الفقعاوي منسق المشروع الورشة، بتعريف عام عن المشروع وأهدافه، والخدمات المقدمة على ثلاثة مستويات :تقديم الاستشارات القانونية ، التدخل والوساطة، والتمثيل القانوني لبعض القضايا أمام المحاكم.

وركز الفقعاوي على موضوع الورشة الأساسي، والذي دار حول نقاط رئيسية تضمنت تعريف عقد العمل، والفئات التي يشملها عقد العمل، وتحدث عن الكيفية التي يجب أن ينظم فيها عقد العمل، وكذلك طبيعة العقد محدد المدة وحقوق العامل فيه، وحقوق العامل حال إنهاء خدمته، والحالات التي يجوز لصاحب العمل إنهاء لعقد العمل بدون سابق إشعار، وتحدث بشكل مفصل عن حقوق العامل عند تقديم استقالة وفي حال الفصل التعسفي.

وأكد الفقعاوي أن العيادة القانونية رقم (9) في الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون وفريق العون القانوني لدى الجمعية، على استعداد تام لتقديم خدمة العون القانوني مجانا، وذلك سعيا لدعم سيادة القانون والوصول إلى العدالة للجميع.