الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

امسية ثقافية متميزة بالقدس بمناسبة عرض الفيلم التاريخي " هنا القدس"

نشر بتاريخ: 27/10/2011 ( آخر تحديث: 27/10/2011 الساعة: 23:13 )
القدس- معا- شهدت مدينة القدس مساء اليوم الخميس حدثا ثقافيا مميزا بعرض فيلم يوثق تاريخ القدس واهم الاحداث والوقائع في المدينة المقدسة ما قبل عام 1948 وقد وثق الفيلم الذي عرض للمرة الاولى ما كان يذاع عبر اذاعة القدس، اضافة الى ابراز نخبة من الادباء والمثقفين والشعراء والاذاعين المقدسيين الذين عملوا في هذه الاذاعة الفلسطينية قبل عام 48.

الفيلم يحمل طابعا ثقافيا وطنيا بامتياز وهو يوثق حقبة تاريخية هامة من تاريخ المدينة المقدسة حيث برزت شخصيات وطنية ناهضت الاستعمار وناصرت القضايا العربية وكانت حقبة حافلة بالنشاطات الادبية والفنية والثقافية.

وقد اخرج الفيلم المخرج رائد دزندار.

وقد اشرفت على هذه الامسية المكتبة العلمية المقدسية التي تقوم بنشاطات ثقافية في القدس وتحتضن الكثير من الفعاليات الادبية وقد تعاون مع المكتبة العلمية في هذه الفعالية مركز يبوس الثقافي، وقصر الحمراء في القدس ، والمركز الثقافي الفرنسي ، ونادي الصحافة المقدسي ، وهيئة الاذاعة والتلفزيون الفلسطينية.

وقد اقيمت الامسية الثقافية في قصر الحمراء في القدس وهو المكان الذي شهد الكثير من الفعاليات الفنية والادبية في تلك الحقبة اي قبل النكبة.

حضر هذه الامسية الثقافية المئات من شخصيات الادب والفن والابداع اضافة الى ممثلي المؤسسات والهيئات الدينية والوطنية والاجتماعية والثقافية والاكاديمية وتقدم الحضور محافظ القدس عدنان الحسيني ممثلا عن الرئاسة الفلسطينية والشيخ عكرمة صبري رئيس الهيئة الاسلامية في القدس والمطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس.

واضافة الى الشخصيات العربية التي حضرت تواجد عدد من اعضاء السلك الدبلوماسي الاجنبي وعدد من الشخصيات الاجنبية المقيمة في القدس المهتمة بالثقافة العربية وبتاريخ القدس.

بعد عرض الفيلم الوثائقي التاريخي تم تكريم عدد من الشخصيات المساهمة والمشاركة فيه ومنهم هنرييت سكسك والدكتور حازم نسيبة ومخرج الفيلم رائد دزندار.

وقد ابدى كافة الحضور اعجابهم بهذا الفيلم التوثيقي الذي استمر عرضه اكثر من ساعة ونصف والذي عرض وبأسلوب غاية في الاتقان مرحلة تاريخية هامة مر بها شعبنا الفلسطيني في القدس قبل نكبة عام 1948. وقد ابرز الفيلم شخصيات ادبية وثقافية بعضها ما زال على قيد الحياة والبعض الاخر انتقل الى رحمته تعالى.

كما ابرز حياة القدس الوطنية والدينية والثقافية والادبية في تلك الحقبة.