الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة الأسرى تناشد الرئيس بإعادة إدراج الأسماء المحذوفة من قائمة الحج

نشر بتاريخ: 28/10/2011 ( آخر تحديث: 28/10/2011 الساعة: 15:27 )
غزة - معا - أكدت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة على أهمية مراعاة الشفافية في قيام الجهات المختصة بشؤون الحج بإتمام كافة ما يلزم من خطوات لضمان تجاوز الأخطاء السابقة.

وقالت لجنة الأسرى إلى أنه تم حذف مجموعة من الأسماء المدرجة في قوائم الحجاج لهذا العام واستبدالها بأسماء أخرى محملة المسؤولية لوزير الأوقاف والشؤون الدينية د.محمود الهباش.

وقالت اللجنة في تصريح لها اليوم تلقت "معا" نسخة منه، بأنها حصلت على موافقة بإدراج بعض الأسماء للحج هذا العام 2011 من اللجنة المشتركة للحج حيث قام الأخوة الذين اعتمدت أسمائهم بما يلزم للتحضير لموسم الحج والتطعيم إلا أن اللجنة فوجئت بحذف تلك الأسماء واستبدالها بغيرها، كما قالوا، ما أدى لأزمات معنوية يعاني منها من أدرجت أسمائهم وحذفت دون إشعار لجنة الأسرى بذلك.

وناشدت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة الرئيس محمود عباس بالتدخل والعمل لوضع حد لهذه التجاوزات المتكررة من أجل تجاوز هذه الأزمة بإعادة إدراج أسماء الحجيج الذين حذفت أسمائهم من قائمة الحجاج وضمان الشفافية في المعايير والشروط اللازمة للحج.

وكانت لجنة الأسرى قد طالبت الجهات المختصة في وقت سابق 20/ 9/2011 بالإلتزام بالمعايير الخاصة بشؤون الحج لهذا العام وكانت المطالبة على الشكل التالي.

وطالبت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة الجهات المختصة بشؤون الحج لهذا العام بالعمل من أجل ضمان تجاوز أية أخطاء سابقة ربما ينتج عنها أزمات معنوية لدى من يتطلعون لأداء فريضة الحج لهذا العام ضمن مكرمة خادم الحرمين الشريفين.

جاء هذا خلال الإجتماع الذي عقدته لجنة الأسرى بمقر جبهة التحرير العربية بغزة بعد مشاركة كافة أعضائها في الإعتصام الأسبوعي الذي ينظمه أهالي الأسرى بمقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر، حيث أقرت اللجنة توجيه كتاب خطي للجهات المختصة والقائمة على شؤون الحج لهذا العام للتأكيد على ضرورة تجاوز أية أخطاء أو أسماء لم يحالفها الحظ بأداء فريضة الحج في الأعوام الماضية من ذوي الأسرى والأسرى المحررين والناشطين في الدفاع عن الأسرى وقضيتهم العادلة.

وأكدت اللجنة خلال اجتماعها الدوري على ضرورة قيام وزارتي الأسرى والأوقاف بالإعلان عن كشوفات وأسماء حجاج بيت الله الحرام لما فيه من شفافية ونزاهة على طريق تعزيز الثقة والعمل بروح الجماعة بما فيه تغليب المصلحة العليا لأبناء شعبنا الفلسطيني من الأسرى وذويهم ومن الأسرى المحررين والناشطين.

وثمنت لجنة الأسرى جهود اللجنة المشتركة لشؤون الحج لهذا العام متمنية إشراكها في إعداد ما يلزم لخدمة هذا الملف الديني والإجتماعي والإنساني والوطني كون لجنة الأسرى تضم كافة ألوان الطيف الفلسطيني.

وجددت لجنة الأسرى خلال اجتماعها عهد الوفاء للأسرى والمعتقلين في سجون الإحتلال الإسرائيلي ولشهداء الحركة الوطنية الأسيرة موضحة أنها بصدد القيام بعدة فعاليات تضامنية مع الأسرى وذويهم ضمن سلسلة من التنسيق الفصائلي والمؤسساتي والشعبي لفضح جرائم الحرب الإسرائيلية بحق الأسرى والعمل على التخفيف من معاناتهم ومعاناة ذويهم.