الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخليل: محاضرة عن الاعجازي القرآني في علم الفلك بمجمع اسعاد الطفولة

نشر بتاريخ: 29/10/2011 ( آخر تحديث: 29/10/2011 الساعة: 18:31 )
الخليل- معا- قدم الدكتور مصطفى عصفور محاضرة عن الاعجاز في علم الفلك حيث حضر اللقاء اساتذة في الجامعات ومدراء مدارس والعديد من المهتمين.

ورحب علام الاشهب بالحضور الكرام وبالدكتور وشكرهم على اهتمامهم للمشاركة في هذه اللقاءات خاصة وان البلدية بصدد افتتاح مرصد للفلك وذلك ضمن الزوايا التي توجد في المركز الكوري.

كما قدم المهندس كمال الدويك نبذه عن الانشطة التي ستقام في المركز الكوري والرؤيا التي وضعت للعمل في هذا المركز الذي يشمل جميع الانشطة التي ترتقي في الشاب الفلسطيني، وتحدث ان بلدية الخليل تعتبر الاولى في بلديات المحافظات التي تعمل على افتتاح مرصد فلكي يستفيد منه الجميع.

وبدات المحاضرة بشرح مبسط عن العمل العظيم الذي قام به علماء الفلك تاعرب قديما مثل الخوارزمي والبيروني وابن الشاطر ,بحيث درسوا ظاهرة دوران الارض والتي منها ياتي اليل والنهار ,ومنها يستطيع المسلم معرفة اوقات الصلوات. كما تبين عظمة الخالق ان الهدف من هذه المدة في الدوران 24 ساعة هي لجعل البيئة المحيطة للحياة البشرية عليها.

كما واستهدف الدكتور الاية القرانية من سورة يس (وكل في فلك يسبحون) وذلك للدلاله على حركة الكواكب والنجوم والجزيئات والتي تدور جمعها في شكل منتظم.

وياتي قسم الخالق عز وجل بسورة الواقعة (فلا اقسم بمواقع النجوم وانه لقسم لو تعلمون عظيم) صدق الله العظيم هنا ليبين ان رؤيتنا للمجرات والكواكب ما هي الا صور تفرق بيننا وبينها المسافة بحيث تصل الصورة بعد فترة تم دراستها لبعض الكواكب فما نراه من غروب الشمس ما هي الا صورة الشمس قبل ثماني دقائق من وصولها للارض.

كما تطرق الدكتور على الهدف من وجود الشموس في الكون وهي العمل على صناعة العناصر. وفي نهاية اللقاء تم طرح العديد من الاسئلة من الحضور والتي تحتاج الى العديد من اللقاءات لطرحها وشرحها شرحا مفصلا.