الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد المزارعين ينظم مؤتمر يهدف للتأكيد على حق المزارع في ارضه

نشر بتاريخ: 30/10/2011 ( آخر تحديث: 30/10/2011 الساعة: 11:41 )
الخليل - معا - افاد اتحاد لجان العمل الزراعي انه وبعد ثلاث سنوات من التعرف المستمر على الواقع الفلسطيني وفهم معمق للوضع الفلسطيني، قامت مؤسسة الMST البرازيلية المسؤولة عن فلسطين في حركة "الفيا كامبسينا" العالمية وبدعم من مؤسسات في فلسطين مثل مركز المعلومات البديلة (AIC) ومؤسسة مندوبات برسم علاقات قوية مع كل من اتحاد لجان المرأة الفلسطينية واتحاد لجان العمل الزراعي والذي يتميز بجماهيريته واستناده في عمله على المزارع كأساس.

وبناء عليه، افاد الاتحاد انه تقرر بشكل جماعي البدء بوضع الأسس لانضمام المزارعين في فلسطين إلى حركة الفيا كمبسينا وذلك بهدف تبادل خبرات النضال الوطني مع القارات والمنظمات المختلفة فيما يتعلق بموضوع السيادة على الغذاء وغيرها من القضايا التي تقع في صميم حقوق الانسان وفق الاعراف الدولية خصوصا لشعب هو في أمس الحاجة للتضامن الدولي مثل الشعب الفلسطيني.

هذا النشاط هو بمثابة الخطوة الأولى لعملية متوسطة إلى طويلة الأمد تهدف إلى بناء شبكة واسعة من المزارعين في دول العالم لدعم نضال المزارع الفلسطيني من اجل الوصول الى حقه في الارض والمياه والحياة الكريمة في وجه غطرسة الاحتلال ومستوطنيه على طريق التحرر الوطني وصولا الى تحقيق الشعب الفلسطيني لحقه في العودة والحرية والاستقلال, علما بان هذا النشاط سيكون الأول من نوعه في الشرق الأوسط.

حركة الفيا كمبسينا الدولية والتي تجمع ملايين الفلاحين والمزارعين الصغار والمتوسطين والجماعات التي لا تملك أراضي والنساء الريفيات والعاملات والمزارعات والشعوب الأصلية)السكان الاصليين) والمهاجرين إضافة للعمال الزراعيين في كافة أنحاء الارض- هي حركة تعمل بهدف الدفاع عن الزراعة المستدامة في المزارع الصغيرة والمتوسطة الحجم كطريق للوصول إلى الكرامة الأنسانية والعدالة الاجتماعية.

وهذه الحركة تعارض بقوة أنشطة الشركات العملاقة المتعددة الجنسيات والعابرة للقارات التي تعمل على الهيمنة على النشاطات الزراعية وتدمير البيئة والانسان.

إن المنظمات الحقوقية التابعة للأمم المتحدة ومنظمة الأغذية والزراعة FAO تعتبر أن حركة الفياكمبسينا هي المؤسسة الرائدة من بين الحركات الاجتماعية المدافعة عن حقوق الانسان.

تضم حركة الفياكمبسينا في عضويتها 150 منظمة محلية ودولية تتوزع على 70 دولة في أفريقيا، آسيا، أوروبا، إضافة لدول أمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية.

ونتيجة للمواقف المبدئية لحركة الفياكمبسينا في التضامن مع نضال الشعب الفلسطيني وخاصة المزارع الفلسطيني ضد الاحتلال واجراءاته الهادفة لمصادرة الأراضي الفلسطينية والمياه من أهلها الاصليين ( أبناء الشعب الفلسطيني) بهدف تقديمها للمستوطنين، فإن اتحاد لجان العمل الزراعي اعتمادا على الصداقة القائمة بين الاتحاد وحركة الفياكمبسينا وانطلاقاً من الهدف المشترك المتمثل في الحفاظ على الأرض الفلسطينية في ايدي الفلاح والمزارع الفلسطيني ومقاومة سياسات وقرارت مصادرة الاراضي ونهب المياه واقتلاع الأشجار وتدمير الحقول الزراعية.

وانطلاقاً من هذا يقوم اتحاد لجان العمل الزراعي وبمشاركة اتحاد لجان المراة الفلسطينية ومركز المعلومات البديلة في فلسطين اضافة لمؤسسات دولية صديقة للشعب العربي الفلسطيني وهي مؤسسة MST البرازيلية ومؤسسة مندوبات الاسبانية تنظيم مؤتمر في فلسطين لمدة ثلاثة ايام من الفترة الواقعة ما بين 2-4/11/2011 يهدف الى التأكيد على حق المزارع الفلسطيني في ارضه وحق الشعب الفلسطيني في وطنه وفي اقامة دولته الحرة فوق ارضه.