الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية تنظيم وحماية الأسرة تنظم يوما طبيا شرق القدس

نشر بتاريخ: 30/10/2011 ( آخر تحديث: 30/10/2011 الساعة: 11:33 )
القدس- معا- نظمت جمعية تنظيم وحماية الأسرة الفلسطينية يوم طبيا مجانيا في كل من منطقة عرب الجهالين في وادي أبو هندي وفي منطقة مخيم عرب الجهالين شرق القدس بالتعاون مع جمعية مخيم عرب الجهالين الخيرية.

ويأتي ذلك ضمن مشروع خفض العنف المبني على النوع الاجتماعي الممول من الحكومة النرويجية.

وقد تضمن هذا اليوم وجود كل من الطبيبة النسائية د. سعاد الحسيني و د. سومر القادري طبيب عام و د.رائد عمرو أخصائي أطفال.

ويأتي هذا النشاط ضمن مجموعة من الخدمات الصحية والاجتماعية التي تقدمها جمعية تنظيم وحماية الأسرة الفلسطينية من خلال المشروع النرويجي القائم في المنطقة منذ 4 سنوات على التوالي. وبالنسبة لأهالي منطقة عرب الجهالين فهم يعانون من نقص كبير في الموارد الاقتصادية والخدمات الصحية الأساسية فلا يوجد عيادة أو مركز صحي سوى بناية مجهزة للاستخدام بدون وجود أي من الأطباء للعمل في هذا المركز الصحي.

خلال هذا اليوم تم فحص أكثر من 80 حالة مرضية ما بين شيوخ وأطفال ونساء. وقد تم توفير أدوية وعلاج مجاني لجميع الأهالي الذين توجهوا للفحص، بالإضافة إلى الإرشاد الصحي والاجتماعي الذي قدمته الأخصائية الاجتماعية نداء هريش والطاقم الطبي الموجود كجزء من توجه الجمعية لتقديم المشورة الصحية والاجتماعية لأكبر عدد ممكن من المواطنين في منطقة المشروع.

مع العلم أن طاقم المشروع يعمل على تقديم جلسات توعية ولقاءات علمية في الجامعات والنوادي الشبابية بالإضافة إلى زيارات منزلية من اجل التطرق لمواضيع حقوق الصحة الإنجابية والجنسية، و تقديم توعية للأهالي حول العديد من المواضيع الأخرى كالنوع الاجتماعي والعدوى والعنف المبني على النوع الاجتماعي والتوعية والمهارات الحياتية للشباب من خلال العيادة الموجودة في مقر الجمعية في أبو ديس والتي تقدم فحوصات وخدمات صحية ومشورة مجانية للأهالي بالمنطقة، بالإضافة إلى الحملة المجانية للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم التي أطلقتها الجمعية طوال فترة وجود المشروع.

وفي نهاية اليوم الطبي توجه الأهالي بالمنطقة لشكر الجمعية على الجهود التي تقوم بها وتوفير مثل هذه الحملات المجانية والتي لا تعتبر الأولى من نوعها بالمنطقة وأعربوا عن حاجة الأهالي بالمنطقة لمثل هذه الخدمات الصحية، وخاصة حملات التوعية و الحملات الصحية المجانية نظرا لسوء الوضع الاقتصادي والاجتماعي لهم.

ووعدت جمعية تنظيم وحماية الأسرة الفلسطينية الأهالي باستمرار الحملات المجانية كفحص سرطان الثدي وعنق الرحم، وحملات التوعية والمشورة على الدوام وخاصة في المناطق المهمشة و التي تفتقر لهذه الخدمات الأساسية.