الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

معرض الصناعات الفلسطينية في يومه الـ2- إقبال جيد وصناعة ذات جودة عالية

نشر بتاريخ: 30/10/2011 ( آخر تحديث: 31/10/2011 الساعة: 10:23 )
رام الله- معا- في اليوم الثاني من أيام معرض الصناعات الفلسطينية، شهد المعرض إقبالا وصفه العارضون وإدارة المعرض بالجيد، وأبدى العديد من رواد المعرض إعجابهم بالشركات العارضة وبالمستوى المتطور لهذه الشركات، من حيث الآلات المستخدمة في عملية التصنيع أو المنتجات التي تتمتع بمستوى عالي من الجودة والمواصفة.

وكان من ضمن من زار المعرض وكيل وزارة الداخلية حسن علوي والذي قال: "هناك بعض المنتجات الفلسطينية التي يجب أن تبقى وحيدة بلا منافس في الأسواق، مع ضرورة التركيز على متابعة المنتجين وتحسين المنتج، ليس لنصبح مستهلكين وإنما لنتمكن من التصدير قدر الإمكان، ونحن جميعاً نتحمل مسؤولية زيادة الإقبال على تناول منتجنا الوطني وتفضيله عن غيره".

|152564|فيما رأى مدير الإدارة العامة للجمارك والمكوس الفلسطينية، فؤاد الشوبكي أن منتجات الشركات الفلسطينية ذات مقدرة عالية على منافسة مثيلاتها من المنتجات الأجنبية، منوهاً الى أن المنتج الوطني لا يتم عرضه بشكل جيد في المحال التجارية، وهو بحاجة لدعاية أسوة بالدعايات الأخرى، وقال الشوبكي: المنتج الوطني لديه القدرة على المنافسة إذا استمر في جودته وتطويره.

من جانبه قال الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية، جمال جوابرة: "تفاجئنا في إدارة المعرض من زواره في الفترة الصباحية، وهذا يدل على أن الشعب الفلسطيني متعطش لمثل هذه النشاطات والتعرف عن كثب على صناعته ومنتجه الوطني، ويقوم بدعمها سواء كان من خلال الإقبال على شرائها أو الترويج لها وتعريف عائلته وأصدقائه عليها".

|152560|وقالت مديرة برنامج تطوير القطاع الخاص الفلسطيني "آنيا دال": هذه هي أول مرة أكون فيها بمعرض فلسطيني للصناعات الفلسطينية، وأنا مندهشة مما رأيت من ناحية التنظيم وطريقة عرض الشركات، هذا المعرض يوازي المعارض الألمانية من حيث الإعداد والترتيب والتنظيم، وهذا عمل جيد لدعم المنتج المحلي ويعزز دوره في السوق المحلي.

السفير الكندي لدى السلطة الوطنية "كريس جرينشيلدز: هذا المعرض جيد ومن الرائع أن ترى منتجات قد تطورت، ومن الجيد أن ترى هذه المنتجات في الأسواق والمحال التجارية، مكان المعرض مناسب جداً يختلف كثيراً قياساً مع المعرض الذي أقيم العام الماضي، ولدينا مشروع يقدم الدعم بهدف تطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة لبناء قدراتهم، ولدينا شراكات مع رجال أعمال فلسطينيين".|152561|

وقال علي الخطيب الذي كان يزور المعرض: المعرض رائع من حيث الترتيب والتنفيذ وحصر القطاعات الإنتاجية بشكل جيد وعدد الشركات كبير مقارنة مع المعرض السابقة، إضافة لنوعية الشركات المشاركة وهي من كبريات الشركات الفلسطينية وهذا يدل على حجم الاكتفاء الذي نحن موجودين فيه.

فيما طالب رائد البايض من شركة البايض للمواد الغذائية والذي كان يزور المعرض، طالب بإقامة معرض دائم للصناعات الفلسطينية ويتنقل هذا المعرض بين المدن الفلسطينية للوصول الى أكبر قدر ممكن من أبناء الشعب الفلسطيني.

|152562|وقال رائد ابو شامة والذي يعمل كمشرف مبيعات شركة الجنيدي لمنتجات الألبان والمواد الغذائية: شاركنا في المعرض كجزء من الدعم الذي نقدمه لاتحاد الغرف التجارية، والعمل على إنجاح معرض الصناعات الوطنية وإظهار هذه الصناعات للمستهلك الفلسطيني بما يتناسب مع إمكانيات هذه الصناعات ، وكذلك إيصالها للمستهلك بأفضل الصورة والجودة المطلوبة.

كما أن المعرض وفر فرصة للعارضين لعرض منتج جديد لم يتم طرحه في السوق بعد ليتعرفوا على ردود الفعل من قبل رواد المعرض، وكان من ضمنهم مجموعة سنقرط العالمية، والتي قامت بطرح منتج "تمرية" وهو كما يقول مسؤول التسويق في الشركة أسامة العزوني: المنتج عبارة عن حبة تمر من إنتاج مزارع الشركة في الأغوار مطلي بالشوكولاته ومحشي بالجوز المحمص، وهذا المنتج يحتوي على الكثير من الفوائد ونحن نقدم حبة التمر للمستهلك بمنتج جديد، نتمنى أن يكون عند حسن ذوق المستهلكين".

|152563|ويحظى المعرض برعاية فخامة الرئيس محمود عباس أبو مازن ودعم من مؤسستي GIZ الألمانية و CIDA الكندية والراعي الرئيسي مجموعة الاتصالات الفلسطينية والناقل الرسمي للمعرض شركة باصات عبد الحي شاهين والراعي الإعلامي شركة أوغاريت.

كما ان المعرض يهدف إلى ترويج المنتجات الفلسطينية محليا من أجل رفع حصتها في السوق المحلي والتي لا تتعدى 18%، كما يهدف إلى التشبيك بين الشركات الإنتاجية بعضها البعض وبين الشركات الإنتاجية من جهة والتجار والموزعون من جهة أخرى.

|152565|ويفتح المعرض أبوابه من الساعة العاشرة صباحا حتى التاسعة مساء، ويستمر حتى يوم الثلاثاء الموافق 1/11/2011.