الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الخليل تعقد ورشة عمل حول مدى انتشار الأمراض غير السارية بفلسطين

نشر بتاريخ: 30/10/2011 ( آخر تحديث: 30/10/2011 الساعة: 20:43 )
الخليل- معا- قامت كلية التمريض وبالتعاون مع المركز الوطني للأمراض غير السارية التابع لوزارة الصحة الفلسطينية بعقد ورشة عمل حول مدى انتشار الأمراض غير السارية في فلسطين وسبل مكافحتها، وذلك بمناسبة الاحتفال بيوم القلب العالمي وقد تم مناقشة العوامل الخطرة مثل التدخين والتغذية الغير سليمة وعلاقتها بأمراض القلب.

افتتح اللقاء عميد كلية التمريض الدكتور حسين الجبارين مؤكدا على أهمية دراسة الأمراض غير السارية حيث أنها أصبحت الأسباب الرئيسية للموت في فلسطين.

وأوضح أن صفة الأمراض المنتشرة في العالم النامي والدول الفقيرة هي الأمراض المعدية بسبب سوء الظروف البيئية والاقتصادية والمعيشية وشح الموارد لمواجهة الأمراض المعدية بينما يعاني العالم المتقدم والدول الغنية من انتشار الأمراض المزمنة وغير المعدية والتي تحدث بسبب نمط الحياة المدنية والتغيرات الديموغرافية, أما نحن في فلسطين فنعاني من كلا النوعين من الأمراض مما يشكل تحد أمام النظام الصحي الفلسطيني والذي يتطلب تخطيط وتنفيذ برامج صحية لمواجهة الأمراض المعدية وغير المعدية في نفس الوقت.

ثم عرض الدكتور رامز دويكات من المركز الوطني للأمراض غير السارية محاضرة علمية حول مرض السكري وأمراض القلب والشرايين, تخللها العديد من الأسئلة والنقاش حول أسباب وأعراض ومضاعفات هذه الأمراض في فلسطين.

ثم تحدثت الممرضة عايدة زواهرة من المركز الوطني للأمراض المزمنة حول تحدي الأمراض المزمنة في فلسطين وما تشكله من آثار خطيرة وعبء صحي مبينة الآثار السلبية التجارية للعولمة والمتعلقة بالصحة. كما قدمت شرح للعناصر الرئيسية للإستراتيجية العالمية لمكافحة الأمراض المعدية.

وفي النهاية قامت بعرض نتائج جهاز الإحصاء المركزي للمسح الفلسطيني لصحة الأسرة لعام 2006 موضحة عبء الأمراض المزمنة في فلسطين بشكل خاص.

حضر ورشة العمل عدد من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في الجامعة بالإضافة إلى العديد من طلبة الجامعة.