الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة محافظة الخليل تستقبل ممثل الإمارات لدى السلطة الوطنية

نشر بتاريخ: 30/10/2011 ( آخر تحديث: 30/10/2011 الساعة: 20:46 )
الخليل- معا- استقبل المهندس محمد غازي الحرباوي في مكتبه ظهر اليوم رئيس المكتب التمثيلي لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى السلطة الوطنية السيد احمد محمد الطنيجي بحضور محافظ الخليل كامل حميد، ووزير الاقتصاد الوطني السابق كمال حسونة، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة ورجال الأعمال من المحافظة.

وبدأت الزيارة بجولة في معرض الصناعات الدائم في مقر الغرفة، حيث أطلع الحرباوي الوفد الضيف على مجموعة من الصناعات المحلية المعروضة، وفي مقدمتها قطاعات: الحجر والرخام، والصناعات الجلدية، والصناعات المعدنية، والورقيات، والصناعات الكيمياوية والبلاستيكية.

وفي جلسة العمل، قدم المهندس الحرباوي للضيوف شرحاً عن محافظة الخليل واقتصادها، مبيناً أهم القطاعات الصناعية التي تشكل الجزء الأكبر من اقتصاد المحافظة، كما تطرق لبعض بنود خطة عمل المجلس وعلى رأسها المنطقة الصناعية، طالباً من دولة الامارات العربية المتحدة أن يكون لها بصمة مميزة في إقامة منطقة صناعية تستوعب صناعات محافظة الخليل. كما تطرق لحجم التجارة الخارجية الفلسطينية، موضحاً أن لدى فلسطين بعد عربي وإسلامي هام جداً، وهذا ما يجب العمل على استثماره لصالح تحويل التجارة الخارجية الفلسطينية باتجاه الاشقاء العرب، وذلك من خلال فتح الأسواق العربية للمنتجات الفلسطينية، وتفعيل الاتفاقيات التجارية بين السلطة الوطنية الفلسطينية والدول العربية الشقيقة وعلى رأٍسها دولةالامارات العربية المتحدة.

كما تحدث عن ضرورة إتاحة الفرصة للاستثمارات العربية بشكل عام والاستثمارات الإماراتية بشكل خاص للدخول للسوق الفلسطيني، وكذلك فتح المجال أمام رجال الأعمال الفلسطينيين لدخول دولة الامارات العربية الشقيقة لتسهيل أعمالهم، خاصة وأن دبي تحديداً قد أصبحت اليوم مركزاً اقتصادياً دولياً، كما طالب رجال الأعمال الاماراتيين بضرورة الاستثمار في فلسطين بشكل مباشر، متحدثاً عن بعض مشاريع الاستثمار العربية المباشرة في فلسطين مثل شركة الوطنية موبايل، وشركة يلو بيجز الكويتية.

المهندس طارق أبو الفيلات رئيس اتحاد الصناعات الجلدية، تحدث عن جودة الصناعات الجلدية الفلسطينية، كما تحدث عن حجمم سوق الإمارات وتعاطف المستهلكين الإماراتيين مع فلسطين واستعداداهم لشراء المنتجات الفلسطينية، مطالباً رئيس المكتب التمثيلي باتاحة الفرصة للصناعات الجلدية الفلسطينية للمشاركة في المعارض الإماراتية لتسهيل دخول المنتجات الفلسطينية للسوق الإماراتي.

رجل الأعمال محمد نافذ الحرباوي، أشاد في مداخلته بتطور الإمارات العربية المتحدة، وأشار إلى أن وضع دبي كمركز اقتصادي عالمي يحتم على دولة الإمارات العربية المتحدة أن تفتح أبوابها للجميع. كما تطرق لحاجة فلسطين للكثير من الاستثمارات خاصة في مجال البنية التحتية، وبما أن الإمارات العربية المتحدة لديها الكثير من المستثمرين، فنأمل ان نرى الاستثمارات الإماراتية المباشرة في فلسطين قريباً.

المهندس خضر القواسمي رئيس ملتقى رجال الأعمال في الخليل، أكد على أهمية المنطقة الصناعية لمحافظة الخليل التي تعتبر محافظة صناعية من الدرجة الأولى. وأشار إلى أن معظم المحافظات الفلسطينية قد تم فيها إقامة مناطق صناعية تبنت كلٍ منها دولة معينة، مطالباً دولة الإمارات العربية المتحدة بتبني مشروع إقامة منطقة صناعية في الخليل.

جلال مخارزة، رئيس غرفة تجارة وصناعة جنوب الخليل، تحدث عن قضية ارتفاع نسبة البطالة، وتطرق لتجارب عدد من الدول في تبني ودعم المشاريع الصغيرة التي تعمل على نقل الشباب العاطل عن العمل من مرحلة البطالة إلى مرحلة العمل المنتج. وطالب دولة الامارات العربية المتحدة بتبني هذه الفكرة في فلسطين عامة وفي محافظة الخليل خاصة، كما طالب بتشكيل لجنة من الغرف التجاري في الإمارات وفلسطين برئاسة الملحق التجاري الإماراتي لبحث كل المطالب والمشاريع الفلسطينية والعمل على تنفيذها.

رئيس المكتب التمثيل الإماراتي لدى السلطة الوطنية الفلسطينية احمد محمد الطنيجي، أكد على أن دولة الإمارات العربية المتحدة تحملت صعوبات في سبيل فتح هذا المكتب التمثيلي، للوصول للمواطن الفلسطيني ورجل الأعمال لسماع مطالبهم واحتياجاتهم مباشرة. وان الاستثمارات على رأس سلم أولويات الإمارات، وأن تأخر وصولها كان نتيجة لعدم وجود مكتب تمثيلي يتابع هذه الاستثمارات والقوانين والمتعلقة بها. كما أشار إلى حرص الإمارات على دعم الصناعات الفلسطينية، مؤكداً ان المكتب التمثيلي سيتواصل مع قطاع الأعمال الفلسطيني لتمكين رجال الأعمال وأصحاب المصانع من عرض منتجاتهم في معارض الإمارات في المستقبل القريب.

وفي موضوع الحجر الفلسطيني، أكد الطنيجي أن الحجر الفلسطيني معروف في الإمارات، ومطلوب بشكل كبير، وأن هناك عدد من المشاريع الكبيرة التي يجري الإعداد لإقامتها في الإمارات، وهذه المشاريع ستفضل الحجر الفلسطيني. وأشار إلى أنه التقى قبل أيام مع مدير شركة طيران الإمارات، وبحث موضوع تأشيرة الدخول للمواطنين الفلسطينين. وأكد أن هناك تنسيق يجري الإعداد له لتسهيل الحصول على تأشيرة الدخول خاصة لرجال الأعمال.