الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إتفاقيه شراكة بين وزارة الزراعة وجمعية مزارعي محافظة جنين

نشر بتاريخ: 31/10/2011 ( آخر تحديث: 31/10/2011 الساعة: 13:47 )
جنين- معا- وقعت اليوم إتفاقيه شراكة بين وزارة الزراعة الفلسطينية وجمعية مزارعي محافظة جنين وذلك خلال حفل رسمي في مقر مديرية زراعة محافظة جنين.

ووقع الاتفاقية عن الوزارة مدير عام الارشاد والتنميه الريفية المهندس إبراهيم قطيشات وعن الجمعية مديرها السيد هاشم ابو حسن بحضور مدير زراعة محافظة جنين المهندس وجدي بشارات ومنسق البرنامج الهولندي في الوزارة المهندس أمين أبو السعود ولفيف من المهندسين الزراعيين.

وأفاد مدير عام الارشاد بان الوزارة إهتمت بانجاز هذه الاتفاقيه لاسباب تتعلق في مساعدة الوزارة لتحقيق رؤيتها في تعزيز دور الارشاد الزراعي والوصول الى كافة شرائح المزارعين آخذين بعين الاعتبار طبيعة الاقتصاد الزراعي الفلسطيني وخصوصية المناطق الجغرافيه الزراعية المختلفه.

وأضاف المدير العام أن هذه الجمعيات لاتستطيع تقديم خدمات إرشاد زراعي لاعضائها والمزارعين غير الاعضاء لانها ببساطة لاتمتلك المقومات الفنيه والمعدات الاليه اللازمة وبالتالي تأتي أهمية دعم الجمعية لتزويد المزارعين بالخدمات الارشاديه والمكننه الزراعيه باسعار رمزيه حتى تتمكن من المساعدة في تطوير وتحسين مستوى المعيشة و رفع مستوى دخلهم الزراعي.

ومن جهته أكد منسق البرنامج الهولندي المهندس أمين ابو السعود ان اهمية العلاقة مع الجمعيه تتمثل في كونها تمتلك تاريخاً ناجحاً سواء في ادارة وتنفيذ العديد من المشاريع السابقه ذات العلاقه او وجود نحو (2000) مزارع منتمي الى الجمعية مما يجعل منها شريكاً طبيعياً للوزارة لانها تنسجم ورؤيتها للمساهمة في تحقيق التنمية الزراعية واهداف الامن الغذائي في الحفاظ على الاصناف البلدية والمحسنة ذات الانتاجية العاليه.

وتهدف هذه الاتفاقيه من جهة أخرى الى تعزيز مفهوم الشراكة بين القطاع العام والقطاع التعاوني بغية تقوية جهاز الارشاد الزراعي الحكومي والتمكن من تقديم خدمات إرشادية نوعية مبنيه على حاجة المزارعين.

وأضاف المهندس ابو السعود ان الاتفاقيه الموقعه تقضي بتوفير البذار البلديه والمحسنة والاسمدة الكيماويه وبعض المعدات الاليه الحديثه بالتوازي مع تقديم رزمة من الخدمات الارشاديه الموجه والمبنيه على نموذج سلسلة القيمة (Value-Chain) للمحاصيل الحقليه. بهدف رفع الانتاجيه ودخل المزارع من خلال تطبيق افضل الممارسات الزراعية.

ومن جهته أكد مدير زراعة محافظة جنين المهندس وجدي بشارات على أهميه هذه الاتفاقيه وعلى إشراك الجمعيات التعاونيه كشريك إستراتيجي للوزراة في تقديم خدمات الارشاد الزراعي وتحقيق أهداف التنميه الزراعيه والامن الغذائي من السلع ذات الاهميه الاستراتيجيه.

من جهته اوضح مدير الجمعية هاشم ابو حسن، ان الجمعيه هي جمعية زراعيه ديمقراطيه مرخصة ذات شخصية إعتباريه وماليه واداريه مستقله تمول وتدار من اعضائها وتمارس انشطة زراعية مختلفه اهمها زراعة المحاصيل الحقليه البعلية واكثار البذار الى جانب النشاطات التنمويه الاخرى وتهدف لتنميه المجتمع وخصوصاً في الريف وتعزيز دور الفئات المهمشه مستندة الى قوانين ومبادئ واخلاقيات العمل التعاوني القائمة على المساعدة الذاتيه والاعتماد على الذات والمساواه والعدالة والتضامن.

واوضح ان الجمعيه تهدف الى تمكين الفئات المهمشه خصوصاً مزارعي الحبوب اقتصادياً واجتماعياً وتعزيز دورهم في احداث التنميه المستدامه من خلال امتلاك مصادر دخل ثابته وتوفر لهم حياة كريمه.

جدير بالذكر أن النموذج الارشادي الزراعي الريادي الذي سيتم تنفيذه خلال الموسم الزراعي الحالي بالشراكة مع الجمعية المذكوره، يأتي ضمن إطار برنامج "تحسين مستوى المعيشة في الاراضي الفلسطينية المحتله- محافظات الضفة الغربيه" والممول من الحكومه الهولنديه والذي يدار من قبل جمعية التنمية الزراعيه "الاغاثة الزراعيه" ومجموعة من المؤسسات الاهليه الفاعلة في التنميه الزراعيه وهي إتحاد لجان العمل الزراعي، ومجموعة الهيدرولوجين الفلسطينين، ومركز ابحاث الاراضي و جمعية تنمية المرأة الريفيه بالاضافة الى وزارة الزراعة. وهو من أكبر البرامج الوطنيه التنمويه التي يجري تنفيذها في الاراضي الفلسطينة المحتله بأيدي وخبرات فلسطينة بحته.