الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

باحث: الحكم على الطيراوي انتقامي ولإرضاء الرأي العام الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 31/10/2011 ( آخر تحديث: 31/10/2011 الساعة: 14:21 )
غزة - معا - اعتبر الباحث المختص فى شؤون الأسرى رياض الأشقر الحكم على النائب من حركة فتح الاسير جمال الطيراوى بالسجن لمدة 30 عاماً انتقامي بالدرجة الأولى، وجاء للتخفيف من حدة الانتقادات التي وجهت لحكومة نتنياهو لإطلاق سراح اسرى قتلوا إسرائيليين خلال صفقة التبادل مقابل الجندي شاليط.

وأوضح الأشقر أن النائب الطيراوي، خضع لأكثر من 80 جلسة محاكمة خلال سنوات اعتقاله الأربع، وأجلت جميعها، حيث انه معتقل منذ 29/5/2007، ولا يزال موقوفا حتى موعد إصدار الحكم عليه اليوم فى محكمة سالم العسكرية بالسجن لمدة 30 عاماً بتهمة المسؤولية عن الإشراف على عمليات عسكرية نفذتها كتائب شهداء الأقصى الذراع العسكري لحركة فتح.

وبين الأشقر بان الاحتلال لم يستطع خلال السنوات الماضية إثبات التهم الموجهة إلى النائب الطيراوي، وإلا لكانت فرضت عليه حكماً بالسجن منذ زمن، فيما كانت تؤجل محاكمته فى كل مرة لعدم وجود أدله تدينه، بينما ومع تغير الظروف وإتمام صفقة التبادل التي اضطر الاحتلال بموجبها إطلاق سراح أسرى كان يعتبر الإفراج عنهم ضن المحرمات مما أثار موجه استياء في الشارع الاسرائيلي ضد حكومة نتنياهو، لذلك فرض الاحتلال حكماً قاسياً على النائب الطيراوي.

وأضاف بأن اعتقال النواب المنتخبين وإصدار أحكام بحقهم يعتبر مخالفا لأبسط قواعد القانون الدولي الذ يمنح هذه الشخصيات حصانة دبلوماسية.