الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

معرض الصناعات الفلسطينية الخامس يُختتم غدا

نشر بتاريخ: 31/10/2011 ( آخر تحديث: 31/10/2011 الساعة: 21:04 )
رام الله- معا- قبل يوم واحد من انتهاء معرض الصناعات الفلسطينية الخامس، طالبت الشركات العارضة إدارة المعرض بتمديد أيامه حتى نهاية الاسبوع الحالي، نظراً للعدد الهائل من رواده خلال الثلاثة أيام الماضية، إلا أن إدارة المعرض أكدت بأن نهاية المعرض هو يوم غد الثلاثاء، والذي تم افتتاحه برعاية الرئيس محمود عباس .

وعبر العديد من المشاركين في المعرض عن سعادتهم للمشاركة فيه، وخاصة 25 شركة تشارك لأول مرة في المعرض. وقال عضو إدارة معرض الصناعات نزيه مرداوي : توفر لهذه الشركات استطاعت خلال أيام المعرض فرص كبيرة للتواصل مع المستهلكين مباشرة وليس من خلال وكلائهم أو مراكز التوزيع التابعة لهم مما عزز ثقة المستهلك بالمنتجات الوطنية ويعطي شركاتنا مسؤولية اجتماعية ووطنية بتوفير منتجات ذات جودة عالية للمستهلك.
وقال مرداوي: هذه الشركات التي انضمت إلينا حديثاً، قالت بأن مشاركتها جاءت بعد سماعها عن نجاح الشركات التي شاركت في المعرض خلال السنوات السابقة وما أضاف لها المعرض من ترويج لمنتجاتها وزيادة مبيعاتها وإنتاجها".

ويرى رزق السيد أحمد ممثل غرفة رام الله والبيرة في معرض الصناعات، بأن المعرض قد نجح بكل المقاييس من حيث عدد الشركات المشاركة وتنوع المنتجات وشموليتها لكافة القطاعات الإنتاجية في الضفة الغربية وقطاع غزة، إضافة لتميزه لهذا العام بساحة العرض التي اتسعت لـ120 شركة ضمن مساحة واحدة والإقبال كان جيدا ومميزاً من مختلف شرائح الشعب الفلسطيني الأمر الذي حقق هدف المعرض والمتمثل في تعريف المستهلك بالمنتج الوطني الذي يفوق في جودته ومواصفاته المنتجات المستوردة وحتى الإسرائيلية.

رئيس بلدية الخليل، خالد العسيلي والذي زار المعرض وتجول بين أجنحته المتخلفة، قال: هناك تنوع كبير في المنتجات وجودتها وهي تعطي صورة للصناعة الفلسطينية، وهي قادرة على المنافسة وهناك تنوع كبير وأمامها مجال واسع للتصدير، وهناك استثمارات جديدة في هذا المعرض لم تكن موجودة في المعرض السابق وهذا دليل على وجود إقبال على الاستثمار في الصناعة الفلسطينية".

وأضاف العسيلي: اتقدم بالتهنئة لكل من قام على إدارة وتنظيم المعرض، الذي يضاهي المعارض الموجودة في المنطقة على حجم مصغر، وهو يدار بشكل رائع ومغطى إعلاميا بشكل جيد ومنظم".

ويأمل العسيلي، بأن تنتشر فكرة إقامة المعرض في المدن الفلسطينية، وكشف النقاب عن وجود مشاورات بين بلدية الخليل وملتقى رجال الأعمال وغرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، لإنشاء معرض دائم للصناعات الفلسطينية في محافظة الخليل، مضيفاً : قريباً سيكون لدينا معرض دائم للصناعات الفلسطينية في الخليل".

من جانبه قال الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية، جمال جوابرة: حضور الزوار للمعرض على مدى أيامه الثلاثة فاق الخيال، وهذا يؤكد أهمية عمل مثل هذه المعارض، وشاهدت بأم عيني الكثير من الزوار الذين حرصوا على القدوم للمعرض بشكل يومي وبرفقتهم أناس جدد لإتاحة الفرصة لأنفسهم ولمن معهم للتعرف أكثر على الشركات المشاركة ومنتجاتها، ونحن فخورين بأن وصلنا لهدفنا في المعرض وهو تعريف المستهلكين على المنتج الوطني".

الى ذلك، قال مازن مسعود من الـ (GIZ): ترتيب المعرض كان مميزا لهذا العام وشهد إقبالا أوسع من الشركات قياسا مع العام الماضي إضافة لزوار المعرض، وهذا يعكس نجاح الأهداف التي وجد من اجلها المعرض، ونرى أن المنتج المحلي يوماً يعد يوم يثبت يكسب ثقة المستهلك ويعزز هذه الثقة من خلال إنتاج أصناف جديدة تتلائم وطموحات المستهلك مع الحفاظ على الجودة والمواصفات.

وأضاف: الجهد المبذول من قبل اتحاد الغرف الفلسطينية والغرف نفسها يساهم بشكل مباشر في إنجاح مثل هذا المعرض، ويستحقوا منا الشكر والثناء على عملهم، فقد أثبتوا بأنهم قادرون على تقديم الأفضل للصناعات الفلسطينية ومساعدتها الدؤوبة على رفع حصة المنتج المحلي في السوق المحلي والتي لا تتعدى 18% ومنافسة المنتجات المستوردة من خلال الترويج للمنتج الوطني".

ايمن ارزيقات مدير ضبط الجودة والعلاقات العامة في شركة المصنوعات الورقية، قال: تنظيم رائع وخليط من الشركات وتنوعها وتعريف المستهلكين والشرائح الأخرى، بأن منتجاتنا الفلسطينية ذات جودة عالية تفوق منتجات أجنبية، ونحن سعدنا كمصنوعات ورقية أن تسنح لنا الفرصة للالتقاء بزبائننا وجها لوجه لتقديم المعلومات عن منتجاتنا، ونحن نشكر زبائننا الذين أعطونا الفرصة وسمحوا لنا أن نقدم لهم منتجات الحصان الأبيض، وسعدنا أن الحصان الأبيض كان معروفاً لكافة رواد المعرض، وزادنا فخراً أن الجميع أبدى اهتمامه ومعرفته بماركة الحصان الأبيض ومستوى الجودة الذي وصل إليه والذي يفتخر بها جميع العاملين والقائمين على شركة المصنوعات الورقية".

وحظي معرض الصناعات الفلسطينية الخامس، بدعم من التعاون الإنمائي الألماني الفلسطيني( GIZ) والوكالة الكندية للتنمية الدولية (CIDA)، وبرعاية رئيسية من مجموعة الاتصالات الفلسطينية، والناقل الرسمي للمعرض شركة باصات عبد الحي شاهين، وشاركت فيه 120 شركة فلسطينية تمثل كافة القطاعات الإنتاجية الفلسطينية.