الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الخليل تناقش رسالة ماجستير حول الاستخدام الفعلي للغة الانجليزية

نشر بتاريخ: 31/10/2011 ( آخر تحديث: 31/10/2011 الساعة: 21:13 )
الخليل-معا-تم مناقشة رسالة ماجستير الطالبة نــداء "محمد هشام" صلاح من كلية الدراسات العليا – برنامج اللغويات التطبيقية والتي تحمل عنوان:
Examining the Use of Arabic in English Classes at the Primary Stage in Hebron Government Schools, Palestine

وقد هدفت الدراسة الى فحص الاستخدام الفعلي للغة العربية في دروس اللغة الانجليزية من قبل المعلمين والطلبة في المرحلة الابتدائية، كما هدفت إلى تقصي موقف الطلبة والمعلمين تجاه استخدام اللغة العربية والأسباب من وراء استخدامها وفيما اذا كان لمتغيرات مثل الجنس او سنوات الخبرة لدى المدرسين ومستوى الطلبة في اللغة الانجليزية تأثير على مدى استخدام اللغة العربية.

وقد أشارت نتائج الدراسة التي تم جمعها من خلال الاستبانات والمراقبات الصفية والمقابلات أن اللغة العربية كانت قد استخدمت في بعض الأحيان من قبل كل من المدرسين والطلاب. وأشارت الدراسة أيضا أنه فيما يتعلق في استخدام اللغة العربية في الصفوف الابتدائية لم تكن هناك أي فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغيري الجنس أو سنوات الخبرة في التدريس، بينما ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب الذين يتميزون بمستوى متدني في اللغة الانجليزية وبين هؤلاء الذين يتميزون بمستوى متوسط أو متقدم حيث يميل الطلبة الذين يتميزون بمستوى متدني في اللغة الانجليزية لاستخدام اكثر للغة العربية .كما أظهرت النتائج أن ترجمة الكلمات والمصطلحات المجردة كانت السبب الرئيسي لاستخدام اللغة العربية في المرحلة الابتدائية من قبل المدرسين والطلاب .

وقد ناقشت الأطروحة لجنة مؤلفة من:
د. محمد فراح، مشرفاً ورئيساً، ود. مفيد جاد الله، ممتحناً خارجياً، ود. حنا طشية، ممتحناً داخليا، واجتازت الطالبة المناقشة بنجاح.