الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الذكرى الـ 94 لوعد بلفور تتزامن مع السعي لاقامة الدولة الـ 194

نشر بتاريخ: 01/11/2011 ( آخر تحديث: 02/11/2011 الساعة: 10:22 )
بيت لحم- معا- يصادف يوم غد الاربعاء، الذكرى الـ 94 لصدور وعد بلفور، الذي منحت بموجبه بريطانيا الحق لليهود في إقامة وطن قومي لهم في فلسطين.

واللافت لهذا العام ان تأتي الذكرى مع السعي الفلسطيني للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة للحصول على الدولة رقم 194 في المنظمة الدولية، مع الذكرى الـ94 لوعد بلفور.

ويذكر ان وعد بلفور أو تصريح بلفور والذي اطلق علية الفلسطينيون فيما بعد بـ وعد "من لا يملك لمن لا يستحق" وذلك بناء على مقولة "أرض بلا شعب لشعب بلا أرض"، حيث تطلق على الرسالة التي أرسلها آرثر جيمس بلفور إلى اللورد ليونيل وولتر دي روتشيلد، يشير فيها إلى تأييد الحكومة البريطانية لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.

وفيما يلي نص الرسالة
إن حكومة صاحب الجلالة ترى بعين العطف تأسيس بيت قومي للشعب اليهودي في فلسطين، وستبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية، على أن يُفهَم جلياً أنه لن يؤتى بعمل من شأنه أن ينتقص من الحقوق المدنية والدينية للطوائف غير اليهودية الموجودة في فلسطين، أو الحقوق والوضع السياسي التي يتمتع بها اليهود في أي بلد آخر.


وتولي إسرائيل وعد بلفور أهمية خاصة وتعتبره أحد المستندات القانونية التي تستند عليها وقد ضمّنت "وثيقة الإستقلال" إشارة واضحة إلى هذا الوعد.

وجاء وعد بلفور بعد مفاوضات إستمرت ثلاث سنوات دارت بين الحكومة البريطانية واليهود البريطانيين والمنظمة الصهيونية العالمية قبل أن يخرج بشكل خطاب موجه من أرثر بلفور وزير الخارجية البريطانية يوم 2 تشرين ثاني 1971.

ويشار ان فلسطين نالت يوم امس الاثنين، على عضوية كاملة في منظمة "اليونسكو" للتربية والعلوم والثقافة التابعة للامم المتحدة بأغلبية 107 دولة ومعارضة 14 دولة بينهم الولايات المتحدة وإسرائيل وامتناع 52 دولة.

وتعقيبا على قرار اعلان فلسطين عضوا كاملا باليونسكو، اوقفت امريكا 64 مليون دولار سنويا كانت تدفعها الادراة الامريكة دعما للمنظمة الدولية "اليونسكو".

ويشار ان اليونسكو هي أول منظمة تابعة للأمم المتحدة يسعى الفلسطينيون للحصول على عضوية كاملة بها، منذ أن تقدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس بطلب للحصول على عضوية كاملة للأمم المتحدة في 23 سبتمبر أيلول.