الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأغا: انضمام فلسطين إلى اليونسكو يؤكد حجم التأييد الدولي

نشر بتاريخ: 01/11/2011 ( آخر تحديث: 01/11/2011 الساعة: 13:43 )
رام الله- معا- قال د. زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين إن قرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" بانضمام فلسطين لها عضواً كاملة العضوية وبأغلبية ساحقة، ويؤكد على حجم التأييد الدولي للقضية الفلسطينية وصواب الرؤية السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية في توجهها إلى الأمم المتحدة للمطالبة بحقوق الشعب الفلسطيني.

واكد د. الأغا في بيان واصل "معا"، على أن انضمام فلسطين بالعضوية الكاملة لمنظمة اليونسكو هو انتصار للشعب الفلسطيني وللدبلوماسية الفلسطينية، مشدداً على أن الحراك السياسي والدبلوماسي الفلسطيني سيتواصل حتى يتوج بالاعتراف بالدولة الفلسطينية عضواً كامل العضوية في الأمم المتحدة.

واضاف ان قرار اليونسكو لم يكن مفاجئاً لنا بل كان متوقعاً خاصة وانه لا فيتو لأي دولة تعترض قراراً يصدر عن اليونسكو بالأغلبية، مشيراً إلى أن الإدارة الأمريكية وحكومة الاحتلال الإسرائيلي خاضت حملة ضغوط على دول الأعضاء لعرقلة تمرير القرار ولكنها فشلت.

وأعرب الاغا عن أسفه لموقف الإدارة الأمريكية المنحاز لإسرائيل ووقوفها ضد الحقوق الفلسطينية وتصويتها ضد قرار انضمام فلسطين كعضو كامل في اليونسكو داعياً الإدارة الأمريكية العدول عن سياستها الداعمة للاحتلال الإسرائيلي التي أوصلت عملية السلام إلى طريق مسدود.

وأشاد بموقف كل الدول التي صوتت إلى جانب عضوية دولة فلسطين في '"اليونسكو"، معربا عن أمله أن تشكل هذه الخطوة حافزاً على طريق العضوية الفلسطينية الكاملة في هيئة الأمم المتحدة.

وأوضح د. الأغا أنه بعد حصول فلسطين على العضوية الكاملة في اليونسكو أصبحت المقدسات والآثار الفلسطينية تحت سيطرة دولة فلسطين وليس بيد دولة الاحتلال الإسرائيلي، مشيراً إلى أن هذه العضوية ستمنحنا حق كان غير ممنوح لنا في السابق في تقديم طلبات للاعتراف بمواقع في الأراضي الفلسطينية المحتلة ضمن التراث العالمي للإنسانية وسيفتح الطريق لنا لاعتماد 52 معلم تاريخي لم يكن مدرجاً على قائمة اليونسكو، كما سيمنحنا صلاحيات وحقوق في الدفاع عن تاريخنا وميراثنا وثقافتنا ومقدساتنا وحمايتها من الاعتدءات الإسرائيلية المتواصلة وحملات التهويد والتزييف لطمس هويتنا التاريخية والحضارية، كما سيمنحنا حق الطلب بملاحقة حكومة الاحتلال في حال اعتدت على المعالم الدينية والتاريخية في فلسطين.

وشدد د. الأغا أن منظمة التحرير الفلسطينية ستواصل نضالها السياسي والدبلوماسي حتى تتحقق كافة الحقوق الفلسطينية المشروعة وفي مقدمتها حق شعبنا في العودة إلى دياره التي شرد منها عام 48 طبقاً لما ورد في القرار 194 وإقامة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس وإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين من كافة السجون الإسرائيلية، داعياً كافة القوى الوطنية إلى العمل على انهاء الانقسام وتعزيز الوحدة الفلسطينية وتحقيق المصالحة وانجاز ما تم الاتفاق عليه لتحقيق المزيد من الانجازات لصالح شعبنا ولمواجهة التحديات الماثلة أمامه من عدوان واستيطان ومصادرة الأراضي .