الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة وزارية تبحث مشكلة التلوث البيئي في يعبد

نشر بتاريخ: 01/11/2011 ( آخر تحديث: 01/11/2011 الساعة: 13:41 )
جنين- معا- التقى محافظ جنين قدوره موسى في مكتبه اليوم الثلاثاء، اللجنة الوزارية التي شكلها مجلس الوزراء الفلسطيني لبحث مشكلة التلوث البيئي والصحي بناء على شكاوي تقدم بها أهالي يعبد إلى رئيس مجلس الوزراء والوزارات المختصة.

وقامت هذه اللجنة بتحويل الملف إلى جامعة النجاح الوطنية لأعداد الدراسة الخاصة بمشكلة التلوث البيئي في منطقة يعبد، وقد قامت اللجنة المختصة التي يرأسها وزير الحكم المحلي المهندس خالد القواسمي المكونة من ممثلين عن وزارة الصحة وسلطة جودة البيئة والاقتصاد الوطني، وزارة الزراعة ومحافظة جنين، التي التقت محافظ جنين قدوره موسى للاستماع إلى ملاحظاته وتوجيهاته حول الموضوع.

من جهته، قدم موسى شرحا مفصلا عن مشكلة التلوث البيئي والصحي والشكاوي الواردة من أهالي يعبد والإشكاليات التي وضعها الجانب الإسرائيلي من أجل نقل المفاحم الموجودة في جنوب يعبد، وأن حل مشكلة التلوث يكمن حسب رأي الوزارات بنقل هذه المفاحم وتجميعها في مكان بعيد عن التجمع، وقد أوضح المحافظ أن جميع المواقع المقترحة تقع ضمن المنطقة المصنفة "ج".

أما بخصوص التجارب الأخرى مثل "الحرق المغلق" هذا المشروع لم يحقق النتائج المرجوة، هذا وقد قامت اللجنة بلقاء رئيس بلدية يعبد بحضور مدير مؤسسة الرؤيا العالمية ممولة "الحرق المغلق"، وقامت اللجنة بجولة على المفاحم والمناطق المقترحة الواقعة في المنطقة"ج".