الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير تعليم المقالة يبحث مع وفد من الجامعة الإسلامية وضع خارطة للبحوث العلمية

نشر بتاريخ: 01/11/2011 ( آخر تحديث: 01/11/2011 الساعة: 15:17 )
غزة- معا- استقبل وزير التربية والتعليم العالي بالحكومة المقالة د.أسامة المزيني في مكتبه وفداً من الجامعة الإسلامية ضم د.طالب أبو شعر نائب رئيس الجامعة للبحث العلمي ود.فؤاد العاجز عميد الدراسات العليا ود.رائد صالحة مدير العلاقات العامة بالجامعة.

وحضر اللقاء من الوزارة إلى جانب د.المزيني الوكيل المساعد لشئون التعليم العالي د.محمود الجعبري.

وبحث اللقاء سبل دعم البحث العلمي وارفاده بالكوادر المتخصصة والوصول إلى برنامج تنفيذي وخطة واضحة لوضع خارطة للبحث العلمي تكون دليلا للباحثين والمهتمين بتطوير البحوث من خلال عقد ورش عمل وأيام دراسية بين الوزارة والجامعة الإسلامية ومؤسسات أخرى تهتم بهذا الجانب.

وخلال حديثه مع الوفد أكد د.المزيني أن البحث العلمي من المواضيع التي تعطيها الوزارة الأولوية الكبيرة مشيراً إلى بذل جهد كبير لتحقيق ذلك.

وأوضح المزيني أن الاهتمام بالبحث العلمي يعتبر من أولويات الدول وسياساتها العامة حيث تخصص له مبالغ كبيرة من الميزانية .

وشدد المزيني على أن الوزارة تسير في عدة اتجاهات تظهر مدى اهتمامها بالبحث العلمي ومنها تشكيل الهيئة الاستشارية للتعليم العالي بالتعاون مع الجامعات والكليات والنقابات والشروع بتأسيس هيئة متخصصة بالأبحاث والجودة تهتم بمنح التراخيص للكليات والجامعات وفق معايير علمية متفق عليها إضافة إلى العمل على تأسيس مجلس البحث العلمي والذي سيتبع الوزير مباشرة لأهميته ودوره.

ونوه المزيني إلى أن الوزارة شكلت اللجنة العلمية برئاسة الوكيل المساعد للشئون التعليمية د.زياد ثابت لإيمانها بأهمية البحوث العلمية مشيرا إلى أن وضع الدليل والخارطة البحثية للباحثين والمهتمين خطوة في الطريق الصحيح مطالبا بضرورة الاستفادة من أبحاث التخرج لطلبة البكالوريوس والماجستير.

وأشاد المزيني بدور الجامعة الإسلامية في تطوير البحوث والعمل على وضع خارطة البحث مبدياً استعداد الوزارة للتعاون الكامل وتوفير ما يلزم والمشاركة في الورش والأيام الدراسية.

بدوره أثني الوكيل المساعد لشئون التعليم العالي د.محمود الجعبري على توجه الجامعة الإسلامية وشروعها في وضع خارطة للبحوث موضحاً أننا بحاجة للاهتمام بالبحوث العلمية والتعليم المهني والتطبيقي.

وأوضح الجعبري أن البحث العلمي يحتاج إلى ميزانية مالية كبيرة مبدياً استعداده للتعاون مع الجامعة في هذا الإطار.

وخلال حديثه قال د.طالب أبو شعر إن الجامعة الإسلامية لديها رؤية لتطوير البحث العلمي من خلال إعداد دليل يشتمل على خارطة البحث العلمي في كافة التخصصات.

وأوضح أبو شعر أن وزارة التربية والتعليم العالي تأتي ضمن أولويات إصدار الدليل لمكانتها وطبيعة عملها.