الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ملتقى البصيرة في جنين يطالب بإعادة النظر في سياسات التدريب المهني

نشر بتاريخ: 02/11/2011 ( آخر تحديث: 02/11/2011 الساعة: 09:10 )
جنين- معا - طالب ملتقى البصيرة للمكفوفين في جنين رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض بإعادة النظر في سياسات مراكز التدريب المهني في فلسطين من حيث قدرتها في جميع المحافظات على استيعاب مختلف الإعاقات بما يحقق سبل العيش المستدام لشريحة ذوي الإعاقة.

وأشار الملتقى في بيان صحفي له اليوم إلى أن مراكز التدريب المهني ما زالت بحاجة إلى كثير عمل من أجل أن تكون جاهزة لدمج ذوي الإعاقة فيها على الرغم من تفاوت ذلك بين محافظة وأخرى وهو ما يتطلب إدخال مفهوم الكفاية الاقتصادية للأشخاص ذوي الإعاقة كأحد الأهداف الإستراتيجية للحكومة في توجهاتها التي أعلنت عنها على صعيد تعزيز التعليم المهني في فلسطين.

وأكد الملتقى أن كثيرا من الشباب من ذوي الإعاقة توصد أمامهم الأبواب بسبب عدم ملاءمة البنى التحتية لاستقبالهم من الأساس في كثير من هذه المراكز على الرغم من المعاملة الجيدة والنوايا الطيبة لمديريات العمل ومدراء المراكز الذين يطالبون بتوفير المواءمة والإمكانات لكي يتمكنوا من تحقيق الدمج معنا يدا بيد.

وشدد الملتقى على أن التدريب المهني يعد أحد المخارج الرئيسية للتقليل من مستوى البطالة في صفوف الشباب ذوي الإعاقة، فعلى الرغم من أن معدل البطالة في القوى العاملة الفلسطينية يتراوح حول 23% فإن ترتفع لدى ذوي الإعاقة ما فوق 56% وهذا يؤكد ضرورة البحث عن البدائل ذات الجدوى في التشغيل.

وطالب الملتقى الذي ينفذ مبادرة شباب ضد إغلاق سبل العيش بدعم من الدياكونيا – ناد المجلس التشريعي وأصحاب القرار بأن يراجعوا كافة السياسات والقوانين التي تتعارض مع قانون المعاقين الفلسطيني وتشكل عقبة أمام تطبيق كثير من بنود القانون سيما على صعيد العمل.