الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

الميزان والجمعية الوطنية ترحبان بمنح فلسطين العضوية في اليونسكو

نشر بتاريخ: 02/11/2011 ( آخر تحديث: 02/11/2011 الساعة: 13:01 )
غزة-معا- رحبت الجمعية الوطنية للديمقراطية بقرار المؤتمر العام لمنظمة اليونسكو، بمنح فلسطين العضوية الكاملة في اليونسكو ، معتبرة ذلك بمثابة الخطوة الأولى نحو تحقيق آمال وطموحات الشعب الفلسطيني وحقه في تقرير المصير والخلاص من الاختلال.

واعتبرت الجمعية في بيان وصل معا نسخة منه، أن تصويت 107 دول مقابل معارضة 14دولة وامتناع 52 دولة عن التصويت، بمثابة انتصار لعدالة القضية الفلسطينية، وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره .

وعبرت الجمعية عن تقديرها لموقف الدول الداعمة لحقوق الفلسطينيين، وتستغرب وتستنكر موقف الولايات المتحدة الأميركية المعارض لانضمام فلسطين لليونسكو، وما تبعه من إجراءات عقابية ضد المنظمة ذات الطابع الدولي.

واعتبرت الجمعية أن هذا الموقف الأميركي يتعارض مع مبادئ وقيم الديمقراطية وحقوق الإنسان، وحق الشعوب في تقرير مصيرها ، إضافة إلى انه يتعارض مع إرادة المجتمع الدولي الذي صوت لصالح انضمام فلسطين لليونسكو.

ومن جهته عبر مركز الميزان لحقوق الإنسان عن ترحيبه الشديد بقرار المؤتمر العام لمنظمة اليونسكو، ويرى فيه تطوراً جديداً على صعيد تعميق دور المجتمع الدولي في إنهاء الصراع القائم ومواءمة توجهاته المتعلقة بتحقيق العدالة وحقوق الإنسان، بما في ذلك حق الشعب الفلسطيني في الحرية من الاحتلال وتقرير المصير، وهي تشكل خطوة مشجعة على طريق نيل العضوية الكامل في الأمم المتحدة.

ورأى المركز في نيل فلسطين لعضوية اليونسكو خطوة مهمة على صعيد الجهود الحثيثة والرامية لحماية التراث العربي والإسلامي في فلسطين أمام خطر التدمير والتهويد المحدق به، ولاسيما أمام التصعيد الخطير في عمليات الاستيطان والحفريات المنظمة التي تستهدف المعالم الأثرية في فلسطين ولا سيما ما يتعرض له المسجد الأقصى من مخاطر تهدد بقاءه.

ودعا إلى تعزيز الجهود السياسية والدبلوماسية التي من شأنها أن تحقق نجاحات أخرى على طريق تحقيق الشعب الفلسطيني لحقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة، الأمر الذي يتطلب بذل مزيد من الجهود الرامية لتوحيد النظام السياسي الفلسطيني، وتوحيد الخطاب الفلسطيني ولا سيما في مقاربة القضايا المتعلقة بتعزيز احترام القانون الدولي الإنساني والقانوني الدولي لحقوق الإنسان فيما يتعلق بالأراضي الفلسطينية المحتلة.