الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين: ورشة عمل حول مبيدات الافات الزراعية

نشر بتاريخ: 02/11/2011 ( آخر تحديث: 02/11/2011 الساعة: 16:32 )
جنين – معا - أوصى المشاركون في ورشة عمل عقدت في مقر مديرية زراعة محافظة جنين حول ( مبيدات الآفات الزراعية المسموح تداولها في مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية ) بضرورة تقيد المزارعين بجوانب المبيد كونه مادة خطرة في كيفية إستخدامه و فترة الأمان المسموح بها.

وشددوا على ضرورة التركيز على شروط السلامة العامة و شروط الصحة في إستخدام المبيد كما أكدوا على ضرورة إستخدام المبيد إما في الصباح الباكر أو في فترة المساء .

وكان ذلك بحضور مدير زراعة محافظة جنين و مدير دائرة المبيدات في الإدارة العامة لوقاية النبات و الحجر الزراعي في وزارة الزراعة و وزارة الإقتصاد الوطني و سلطة جودة البئة و المؤسسات العاملة في القطاع الزراعي في محافظة جنين و الشركات الزراعية وأصحاب محلات بيع و تداول المبيدات و موظفي مديرية الزراعة في جنين .

حيث رحب مدير زراعة محافظة جنين المهندس الزراعي وجدي بشارات بالحضور و أكد على أهمية هذه الورشة كون وزارة الزراعة تهتم بوصول منتج زراعي محلي خالي من أي مبيدات سمية و ضمن إستراتيجية وزارة الزراعة تعتبر إستخدام المبيد كخيار أخير و توصي بإستخدام المكافحة المتكاملة حيث أن الإستخدام المكثف للمواد الكيماوية يؤدي إلى نتائج سلبية واضحة على الإنسان و الحيوان و البيئة المحيطة .

و اضاف لذلك عهدت اللجنة العلمية ومن ضمنها دائرة المبيدات في وزارة الزراعة و حفاظا منها على صحة المواطن بإصدار دليل لمبيدات الآفات الزراعية المسموح تداولها في مناطق السلطة للعام 2011 و تعميم قرار معالي وزير الزراعة رقم (15) للمبيدات المسموح تداولها إعتبارا من العام 2012 و توزيعها على جميع محلات بيع و تداول المبيدات .

هذا وأهاب بشارات بالدور الوطني لجميع أصحاب محلات بيع و تداول المبيدات بضرورة توعية المزارعين عند شرائهم للمبيد حول كيفية إستخدامه للحفاظ على صحة المواطن الفلسطيني .

كما تحدث مدير دائرة المبيدات في المديرية العامة لوقاية النبات و الحجر الزراعي في وزارة الزراعة المهندس الزراعي محمد صادق.

و أشار إلى وجود 200 مادة فعالة مسموح بتداولها و 402 مبيد مسموح بها في مناطق السلطة و موجودة في دليل أصدرته اللجنة العلمية كما تطرق إلى آلية إدخال المبيدات إلى مناطق السلطة و التي تأتي إما عن طريق الإستيراد من الخارج أو إدخال من إسرائيل حيث تنطبق عليها نفس شروط الإستيراد.

كما أكد على ضرورة وجود طابع باللغة العربية على كل عبوة مبيد مطبوع عليها جميع مواصفات المبيد و فترة الأمان كشرط من شروط تداوله .

وأشار بأنه سوف يطبق في القريب العاجل آلية الختم على كل عبوة مبيد و ذلك لحماية المزارعين حيث يندرج ذلك ضمن الحملة الوطنية للتضامن مع المزارعين .

هذا و أدار الورشة مفتش الوقاية و الحجر الزراعي في مديرية زراعة محافظة جنين المهندس الزراعي مصطفى عمارنة حيث تحدث عن آلية ترخيص محلات بيع و تداول المبيدات من حيث الشروط الفنية الواجب توفرها في المحل من تهوية و توفر مصدر ماء و وجود أرضية ملساء و صلبة و وضع يافطة على المحل تفيد أنه يتداول مواد خطرة كما أكد على أن يكون صاحب المحل مهندس زراعي أو أن يكون صاحب المحل متعاقد مع مهندس زراعي .