الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين يطلع وفد امريكي على اوضاع المحافظة

نشر بتاريخ: 02/11/2011 ( آخر تحديث: 03/11/2011 الساعة: 12:00 )
جنين – معا - اطلع محافظ جنين قدورة موسى وفد القنصلية الامريكية على أوضاع المحافظة ، وما تقوم به من مشاريع بهدف الوصول إلى تنمية في مجالات مختلفة اقتصادية و اجتماعية وأمن داخلي لتحقيق حياة كريمة ، على طريق بناء الدولة المستقلة.

وأشار موسى إلى ما قدمته وكالة التنمية الأمريكية و مؤسساتها المختلفة الممولة لمشاريع حيوية في قطاع التعليم والبنية التحتية والمشاريع الصغير والصحة و تطوير قطاع الأمن الداخلي من تمويل بناء وإعادة تأهيل مؤسسات ووزارات تابعة للحكومة الفلسطينية بهدف تحسين الأداء وتوفير سبل التواصل المرن مع المواطنين متلقي الخدمات.

وأضاف المحافظ أن مشروعا لتأهيل حديقة ومتنزه السويطات العام يجري الآن بدعم من CHF، ومشاريع مهمة لأهالي محافظة جنين.

ونوه المحافظ إلى أن الشعب الفلسطيني يعاني من ضغوط مختلفة بسبب استمرار الاحتلال، وعدم تجاوب عدد من الدول ذات التأثير في السياسة الدولية ومن بينها أمريكا مع دعوات الرئيس للسلام العادل في المنطقة بناء على حصول فلسطين على اعتراف دولي كدولة مستقلة في الجمعية العمومية.

وطالب بضرورة النظر إلى القضية الفلسطينية بشكل متوازي ومتوازن مع ما يلاقه الإسرائيليين من دعم، وعدم الكيل بمكيالين لأن في ذلك غبن وظلم لا يمكن أن يستمر إلى الأبد لأن الفلسطينيين يعانون منذ حوالي قرن من الاضطهاد السياسي والتهميش الدولي وآن الأوان لتحقيق دولته المستقلة والمعترف بها دولياً.

كما تطرق المحافظ إلى اهتمامه بدور الشباب في عملية البناء والتغيير، مع إصراره على ضرورة إيجاد حلول بمساعدة الدول الأصدقاء مثل الولايات المتحدة لتشغيل للآلاف العاطلين عن العمل.

وطالب المحافظ الملحق الإعلامي بضرورة الاستمرار في تقديم الدعم للشعب الفلسطيني حتى يقوم ببناء مؤسساته ودولته، وحول الإعلام طالب بدورات متقدمة للإعلاميين في محافظة جنين.

هذا وقد وشكرت الملحق المحافظ على استقباله وما قدمه من معلومات حول الأوضاع في جنين، وكذلك بينت أن زيارتها إلى جنين للقاء الإعلاميين بهدف تعريفهم بالدور الذي تقوم به القنصلية والمكتب الإعلامي من تواصل مع مؤسسات الشعب الفلسطيني.

واوضحت ان هنالك تقارير ترفع باستمرار إلى واشنطن ما تنشره المؤسسات الإعلامية الفلسطينية من أخبار ومقالات . وذلك في رد على سؤال التأثر الأمريكي بما ينشره الإعلام الإسرائيلي فقط.

وأكدت على أن الحكومة الأمريكية مع العودة إلى الحوار وطاولة المفاوضات بين الفلسطينيين و الاسرائيليين، وتجد بأنه الحل الأفضل لإحلال السلام.

وأضافت قد نختلف في الطرق لكننا مع ضرورة توكيد دعائم وقواعد للدولة الفلسطينية. وأكدت كذلك على نقل الرسالة الأمريكية والهادفة إلى التزام الحكومة الأمريكية في تقديم الدعم الأمريكي للفلسطينيين وان حصلت هنالك إشكاليات لكنها لفترة فقط.

وأشارت إلى أن باب القنصلية مفتوح أمام الإعلاميين للاستفسار أو مساعدة أي صحفي. وفي نهاية اللقاء دعت الملحق الإعلاميين إلى طرح أفكار للتعاون في مجال الإعلام الهادف إلى تحقيق مزيد من الديمقراطية وتوفير حرية الرأي والتعبير.

وعلى الرغم من طرح الإعلاميين عدد من الاستفسارات والتساؤلات حول الموقف الأمريكي الرسمي من قيام السلطة الفلسطينية بطلب عضوية كاملة في الأمم المتحدة والتهديد بقطع المساعدات عن الشعب الفلسطيني، كان ردها أن الحكومة الأمريكية مع إقامة الدولة الفلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل ولكنها تدعوا الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى الجلوس معاً على طاولة المفاوضات.