الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مختبرات مستشفيات القطاع تعانى من نقص المستهلكات الطبية و مواد الفحص

نشر بتاريخ: 03/11/2011 ( آخر تحديث: 03/11/2011 الساعة: 13:33 )
غزة-معا- قالت وزارة الصحة في قطاع غزة أن مختبرات مستشفيات القطاع تعاني من نقص المستهلكات الطبية ومواد الفحص وأن اجهزة توقفت عن العمل.

وقالت أنه نظرا لزيادة حجم العمل في مختبرات وبنوك دم المستشفيات والذي يؤدي إلي استهلاك الأجهزة وتوقفها أحياناً عن العمل ،ونظراً لوجود نقص في قطع غيار تلك الأجهزة الأمر الذي يؤدي إلى وقفها عن العمل وعرقلة إصلاحها بالسرعة المطلوبة مما يؤدي إلى تعطل سير العمل وبالتالي إرسال العينات من مستشفي إلي أخر وهذا يستغرق وقت ومجهود إضافيين لانجاز الفحوصات .

في هذا السياق أكد د. أبو شعبان علي نقص في بعض مواد الفحص والمستهلكات بسبب تأخير التوريد، مشيراً إلي أن هناك عدد 9 أجهزة CBC من نوع ABX لا يوجد لها مواد تشغيل وهي متوقفة عن العمل ، و كذلك النقص في مواد أجهزة CBC(sysmex)، و نفاذ مادة (ACD ) اللازمة لتشغيل جهاز Aphaeresis الذي يستخدم في فصل الصفائح الدموية من المتبرع مباشرة .

واستعرض أبو شعبان أهم المستهلكات التي تعاني من نقصها مختبرات وبنوك دم المستشفيات كالشرائح الزجاجية التي تستخدم لفحص فصائل وأفلام الدم ، بالإضافة إلي نقص في الأنابيب الزجاجية التي تستخدم في سحب العينات وتحضير بعض بيئات المزارع البكتيرية ، علاوة علي النقص الحاد في أنابيب جمع العينات لفحوصات التجلط(PT)، ونقص مواد فحوصات التوافق في بنوك الدم Gell system.

وقال د. أبو شعبان :" أنه علي الرغم من الصعوبات التي نواجهها إلا أنه يتم تسيير العمل بشكل جيد من خلال الإمكانيات المتاحة ومن خلال التنسيق بين المختبرات وبعضها البعض والدعم المستمر من وزارة الصحة.

هذا و تعتبر الخدمات التي تقدمها مختبرات و بنوك دم المستشفيات من الخدمات الهامة المقدمة في وزارة الصحة ،حيث تتوفر هذه الخدمة في جميع مستشفيات وزارة الصحة و البالغ عددها 13 مستشفى،عدا م.العيون،و م.الطب النفسي وتوجد تلك المختبرات في 11 مستشفى ، يوجد في 9 منها بنوك دم و خدمات نقل دم بما فيهم م.الرنتيسى للأطفال الذي تم تجهيزه وتشغيله مؤخرا.

و من أهم الخدمات التي تقدمها مختبرات المستشفيات الفحوصات الكيميائية و فحوصات الهيماتولوجى و المزارع البكتيرية و الطفيليات و السيرولوجى و الفيروسات و بعض الفحوصات الخاصة.

و رغم الحصار و قلة الموارد قامت بنوك دم المستشفيات بتقديم نقل الدم الأمن و مشتقاته للمرضى بشكل متميز من خلال القيام بالعديد من حملات التبرع بالدم و إجراء جميع الفحوصات التي تضمن خلو وحدات الدم من الفيروسات.