الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- تواصل العمل لإنجاز جوازات سفر الأسرى المحررين للحج

نشر بتاريخ: 03/11/2011 ( آخر تحديث: 03/11/2011 الساعة: 13:56 )
غزة- معا- انشغل موظفو قسم الإدخال والتدقيق في الإدارة العامة للجوازات بالشق المدني بوزارة الداخلية المقالة ليلة الأربعاء- الخميس في تجهيز جوازات السفر الخاصة بالأسرى المحررين ضمن صفقة "وفاء الأحرار" ممن شملتهم مكرمة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز لأداء مناسك الحج.

واستنفرت الإدارة العامة للجوازات في وزارة الداخلية جميع كوادرها في ساعة متأخرة من مساء الخميس لإنجاز المعاملات الخاصة بالأسرى المدرجة أسمائهم ضمن المكرمة السعودية لأداء فريضة الحج للموسم الحالي.

وفتحت وزارة الداخلية جميع مقراتها وبدت طواقمها ليلة أمس كـ "خلايا نحل" من أجل إنجاز جوازات السفر لمكرمة الحج للأسرى المحررين.

وكان خادم الحرمين الشريفين أعلن مساء الأربعاء استضافته لـ477 أسيرةً وأسيراً فلسطينياً ممن شملتهم صفقة تبادل الأسرى التي أبرمت مؤخراً بين حركة حماس والاحتلال الصهيوني.

وداخل مقر الشق المدني التابع لوزارة الداخلية والأمن الوطني جنوب غرب غزة، استدعي الموظفون من بيوتهم في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء للمساهمة في تجهيز الأوراق الخاصة بالأسرى وإدخال بياناتهم بهدف إعداد جوازات السفر الخاصة بهم.

وفي هذا الصدد، قال وسام الرملاوي مدير عام الجوازات العامة الشق المدني في داخلية المقالة: "بعد الإعلان عن المكرمة الملكية السعودية الخاصة باستضافة الأسرى المحررين ضمن صفقة التبادل تلقينا تعليمات مباشرة من وزير الداخلية لإصدار جوازات السفر بشكل سريع للأسرى ليتمكنوا من السفر بشكل عاجل".

وأشار الرملاوي في حديث لموقع الداخلية إلى فتح مقار الوزارة- الشق المدني في محافظات قطاع غزة الخمسة لتجهيز معاملات الجوازات والبيانات لجميع الأسرى المحررين سواء من سكان قطاع غزة أو أبناء الضفة الغربية المحررين إلى القطاع.

وأكد أن دورهم منوط بتجهيز معاملات جوازات السفر للأسرى المحررين ومن ثم إرسالها لداخلية رام الله لتقوم بدورها في تجهيز "جوازات سوداء" لهم.

تجهيز معاملات

وأضاف الرملاوي: "أخذنا صور شخصية للمحررين وجهزنا بطاقات الهوية وشهادات الميلاد الخاصة بهم وأجرينا تعديل على البيانات الخاطئة بهدف تجهيز معاملة طلب جواز سفر لكل منهم".

وأوضح مدير عام الإدارة العامة للجوازات في غزة أن التواصل مع رام الله يتم وفق لجنة مكلفة بمتابعة شئون الأسرى.

ولفت الرملاوي إلى أن عملهم يندرج في إطار لجنة الطوارئ التي شكلتها الحكومة الفلسطينية بقرار الأستاذ إسماعيل هنية لمتابعة شئون الأسرى مع إعلان السعودية استعدادها مساء الأربعاء لاستضافة الأسرى المحررين ضمن المرحلة الأولى لصفقة "وفاء الأحرار".

وتابع :"جهزنا معاملات جوازات السفر لـ341 أسيراً ممن وصلوا قطاع غزة سواء من سكانها أو الأسرى المحررين إليها".

وتوقع الرملاوي إنجاز داخلية رام الله جوازات السفر الخاصة بالأسرى المحررين إلى قطاع غزة صباح اليوم الخميس.

وأردف :"من المفترض أن يبدأ الأسرى شد الرحال للسفر مع صباح غد الجمعة ليصلوا مع ساعات المساء إلى الأراضي الحجازية".

وفي سياق متصل، عبر رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية، عن شكره وتقديره، لخادم الحرمين الشريفين، العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز، على مكرمته لأسرانا المحررين بقبول استضافتهم لأداء مناسك الحج هذا العام.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء مساء أمس الأربعاء "أن رئيس الوزراء هنية يعبر عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على استجابة لدعوته باستضافة الأسرى المحررين ضمن صفقة وفاء الأحرار " .

لجنة طوارئ

بدوره، أعلن الدكتور يوسف رزقة المستشار السياسي لرئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية، أن الحكومة الفلسطينية في غزة شكلت لجنة طوارئ دائمة العمل حتى انجاز خروج الأسرى المحررين ضمن صفقة وفاء الأحرار لأداء مناسك الحج في الأراضي الحجازية.

وأوضح رزقة في تصريح صحفي أن الشروع في الإجراءات التي ستتخذها الحكومة لتسهيل سفر الحجاج الذين ستشملهم المكرمة سيبدأ مع صباح اليوم الخميس.

وأضاف "نأمل أن يصل الأسرى المحررين من أصحاب المكرمة إلى الأراضي الحجازية الجمعة ليلتحقوا بالحجاج في عرفات ويتمكنوا فور وصولهم من أداء مناسك الحج كاملة وعلى الوجه السريع".