الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جلسة خاصة لوحدة التعاون المشترك لبلديات رام الله البيرة بيتونيا

نشر بتاريخ: 03/11/2011 ( آخر تحديث: 03/11/2011 الساعة: 13:38 )
رام الله -معا- اكد وزير الحكم المحلي الدكتور خالد القواسمي على اهمية مشاريع التعاون المشترك لبلديات رام الله البيرة بيتونيا والتي تمثل اهم مخرجات التنمية الاستراتيجية المشتركة للبلديات الثلاث وهي مشروع الطريق الدائري والتخطيط المروري في رفع مستوى التعاون المشترك وترسيخ البعد القانوني له.

جاء ذلك خلال جلسة خاصة بمشروعي الطريق الدائري لبلديات رام الله البيرة بيتونيا والتخطيط المروري في قصر رام الله الثقافي امس وحضرها دكتور علي الجرباوي وزير التخطيط والتنمية الادارية الذي اكد على اهمية ان يتم مراعاة مختلف الابعاد المحلية والاقليمية لتوفير الدعم الوطني اللازم لمثل هذه المشاريع.

الجلسة التي شارك فيها كل من بلديات رام الله البيرة بيتونيا ممثلة برؤسائها واعضاء مجالسها ومدراء الدوائر فيها، بالاضافة الى ممثلين عن الوزارات ممثلة بوكلائها والمدراء العامين ايضا قدم فيها الدكتور سمير ابو عيشة مدير مشروع الطريق الدائري واستشاري الخطة المرورية التي مولت بنودها المرجعية الوكالة الالمانية للتعاون الفني عرضا عن المشروعين المذكورين تضمنت السياق للمشروعين بالاضافة الى بعض التفاصيل المتعلقة .

الورشة استعرضت سير عمل مشروع الطريق الدائري والتخطيط المروري للبلديات الثلاث لما لهذين المشروعين من ضرورة تقتضيها وضع المنطقة الجغرافية المشتركة التي اضحت مركزا ادرايا للسلطة الوطنية الفلسطينية.

وتضمنت كلمة ترحيبية موحدة من قبل رؤساء بلديات رام الله البيرة بيتونيا تعبر عن رؤية مشتركة وثمرة التعاون المشترك لتحقيق صالح مشترك للمنطقة الجغرافية المشتركة قامت بالقائها باسم رؤساء البلديات الثلاث جانيت ميخائيل رئيسة بلدية رام الله وعضو اللجنة التوجيهية لوحدة التعاون المشترك للبلديات الثلاث.

وقد تخللت الجلسة عددا من مداخلات الحضور التي عكست اهتماما بكلا المشروعين وحرصا على ان يتم دراسة بعض التفاصيل التي ستساهم بانجاح هذين المشروعين، وعلى اهمية التخطيط لمشاريع نوعية على اعتبار ان التخطيط هو اداة لتقرير ما هو انسب خلال المرحلة الزمنية القادمة لحسن استغلال الموارد المتاحة .

يذكر ان مشروع الطريق الدائري قد وصل الى مرحلة تم فيها تجهيز حزمة كاملة من مخططات جاهزة للتنفيذ بالاضافة الى التخطيط لاقامة جسر في منطقة تقاطع الطريق الدائري مع شارع البيرة بيرزيت والتخطيط لتنفيذ نفق في منطقة عين ترفيديا بين رام الله وبيتونيا. وقد بلغت التكلفة التقديرية الشاملة حوالي 36 مليون دولار امريكي ، وفيما يتعلق بالخطة المرورية فقد تم تجهيز البنود المرجعية لاعداد تخطيط مروري على المدى القصير المتوسط وعلى المدى البعيد.