الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وجهها للرئيس- السراج يقترح مبادرة تعتمد على وقف المفاوضات مع اسرائيل

نشر بتاريخ: 03/11/2011 ( آخر تحديث: 03/11/2011 الساعة: 19:12 )
غزة- معا- طرح د. إياد السراج أمين سر لجنة الوفاق والمصالحة مبادرة في رسالة وجهها للرئيس عباس، تعتمد على وقف المفاوضات مع الإسرائيليين على أساس دولة فلسطينية في حدود 1967، واعتماد القرار الأممي رقم 181 "قرار التقسيم الذي يعطي الفلسطينيين 46% من حدود فلسطين التاريخية"، مرجعية أولى للمفاوضات.

هذا وجاء في رسالته كما وصلت "معا"، أن إسرائيل لم تستجب للمفاوضات لأي من أهداف الفلسطينيين في تحقيق السلام وإقامة الدولة وعودة اللاجئين، مع أن الفلسطينيين قدموا التنازلات وكان أخطرها قبول حدود 1967 التي تعطي الفلسطينيين 22% فقط من أرض فلسطين التاريخية حرصا على السلام واستجابة للضغوط الدولية.

وجاء في المبادرة أن الفلسطينيين اللاجئين من فلسطين التاريخية يستطيعون العودة للدولة الفلسطينية وذلك بحسب القرار 181 وأن ذلك يحل مشكلة الغالبية العظمى من اللاجئين، على أن يعطى الخيار لليهود المقيمين في حدود الدولة الفلسطينية الحق في البقاء إذا ارتضوا هوية الدولة الفلسطينية أو النزوح إلى إسرائيل.

كما طالب السراج في المبادرة الفلسطينيين طلب الحماية الدولية وذلك حماية للدولة الفلسطينية وحدودها من المستوطنين الإسرائيليين أو تعنت الحكومة الإسرائيلية في تطبيق القرار الأممي، وبمجرد وصول قوات الحماية الدولية تبدى الفصائل الفلسطينية استعدادها لتسليم السلاح ونبذ العنف و وقف المقاومة المسلحة بجميع أشكالها.

وذكر في المبادرة أنه لا بد أن يسبق ذلك كله إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة حسب ما جاء في اتفاق المصالحة الفلسطينية.

كما وهنأ السراج الرئيس محمود عباس بمناسبة عيد الأضحى المبارك وبقبول دولة فلسطين في منظمة اليونسكو كعضو كامل العضوية.